الصفحة الرئيسية مبتكرين Cyber Talents.. أول منصة عربية لتوظيف المواهب في الأمن السيبراني

Cyber Talents.. أول منصة عربية لتوظيف المواهب في الأمن السيبراني

88

العديد من المبرمجين في الوطن العربي سبق لهم المشاركة في مسابقات البرمجة الدولية التي تقام علي مستوي العالم سواء كانت Google Jam أو Facebook Hacker أو مسابقة ACM الشهيرة لطلبة الجامعات، ويعلم المشاركون في هذه المسابقات أنه بمجرد وصولك للمسابقة العالمية فإن عروض التوظيف تنهال عليك من جميع الشركات العالمية بالاف الدولارت شهرياً، وهذا امر طبيعي فكل طالب قد تم وضعه في اختبارت وتحديات عملية استطاع من خلالها اثبات نفسه واثبات مهاراته سواء علي نطاق جامعته أو حتي بلده مما يجعل هذه المسابقات مقصد الشركات العالمية كل عام.

لكن يظل عدم وجود مسابقة قارية أو عالمية بهذا الحجم في مجال الأمن السيبراني هو مشكلة تحتاج إلى حل، وهو الأمر الذي فكر فيه كلاً من، معتز صلاح وأدهم محمد، حيث أطلقوا حملة تمويل جماعي علي موقع “ذومال” من أجل حل مشكلة النقص الحاد في العاملين بمجال الامن السيبراني عن طريق إنشاء أول منصة عربية لتقييم وتوظيف المواهب في مجال الامن السيبراني من خلال المسابقات التقنية و اطلقوا عليها اسم Cyber Talents.

تقام الإختبارات التقنية التفاعلية سواء علي نطاق فردي أو علي نطاق اقليمي، وكل مستخدم لديه حسابه الخاص الذي يقوم من خلاله بحل مئات التحديات في مجالات الامن السيبراني المختلفة مثل أمن الشبكات، أمن المواقع، الهندسة العكسية، التشفير وغيرها الكثير.

وكلما استطاع كل مستخدم حل عدد اكبر من التحديات المختلفة كلما ارتفع ترتيبه علي المستوي الدولي أو الاقليمي، وعن طريق نفس المنصة سيكون من السهل علي الشركات التي تسعي لتوظيف هذه المهارات الوصول إلى أفضل الكفاءات بعد أن تم تقييمهم ومرورهم بالعديد من التحديات المختلفة.

الهدف من Cyber Talents أن يكون هو المجتمع الذي يجمع افضل المواهب في مجال الأمن السيبراني علي مستوي الوطن العربي كبداية، وعلي مستوي العالم كخطوة ثانية.

وقال معتز صلاح مؤسس Cyber Talents، “الدافع الرئيسي لانشاء Cyber Talents هو أن الشركات تعاني من نقص شديد في إيجاد المهارات المطلوبة في هذا المجال، وليس بسبب نقص الأفراد، فلا يوجد وسيلة لربط أصحاب المهارات بأصحاب الشركات”.

وأضاف “ان اساليب التوظيف الحالية لهذه الوظائف غير دقيقة ولا تلائم طبيعة العمل الذي يعتمد بالمقام الاول علي مهارات الشخص التقنية مما يجعل الشركات تعاني في ايجاد الشخص المناسب، فليس من المنطقي أن يمر المتقدم علي اختبارات لغة اجنبية لعدة ساعات واختبارات موارد بشرية لعدة ساعات أخرى، ثم يكتفي الجزء التقني فقط بمقابلة مع مديره المباشر، إما لعدم وجود الاختبارات التقنية الكافية لدي الشركة التي قد تحتاج إلى معمل، وأجهزة وشبكة منفصلة، وغيرها من البنية التقنية المكلفة، أو بسبب أن إنشاء هذه الاختبارات يحتاج إلى مهارة معينة ربما لا تكون موجودة في شركات التوظيف”.

Cyber Talents هو مشروع فريد من نوعه في مجال الأمن السيبراني، يهدف إلى بناء جيل جديد من المواهب والمهارات تستطيع حماية البنية التحتية لأوطاننا العربية التي اصبحت تدار معظمها إليكترونياً، بدءا من محطات الكهرباء والمياه، ومرورا بمنظومة المواصلات والطيران، والمنظومة البنكية والمصرفية التي تشتمل علي بطاقات الائتمان وغيرها. ومع تطور التكنولوجيا السريع في الخمس سنوات الماضية أصبح من الواجب علينا أن يواكب كل هذا تطوراً مماثلاً في مهارات الأفراد و هذا مايحاول Cyber Talents توفيره.

المشروع سيبدا اطلاقه التجريبي بنهاية العام الحالي، و ويحتاج فريق العمل لدعمكم. لمعرفة التفاصيل عن المشروع و خطواته يمكنك الدخول علي الرابط التالي: http://www.zoomaal.com/projects/48486?ref=38627481

التعليقات:
المزيد بواسطة ويب ماستر
المزيد من مبتكرين