الصفحة الرئيسية أخبار “الاتصالات” و”جوجل” يحتفلان بتخريج الدفعة الأولى من مبادرة “تمكين الشباب للإبداع”

“الاتصالات” و”جوجل” يحتفلان بتخريج الدفعة الأولى من مبادرة “تمكين الشباب للإبداع”

41

أقيم يوم الخميس الماضي مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى من مطوري التطبيقات المصريين المعتمدين من مبادرة “تمكين الشباب للإبداع وريادة الأعمال في تطبيقات المحمول” التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركة جوجل العالمية والتي أطلقت في يناير الماضي.

وتهتم المبادرة بتنمية قدرات المطورين من الشباب المصري لتطوير برمجيات وتطبيقات خاصة بالمحمول، ودعم نمو الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات وخلق فرص للشباب في هذا المجال.

وحضر الاحتفالية نهى عدلي مساعد أول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحمد مراد، المدير الإقليمي لشركة جوجل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

[tie_full_img]google1[/tie_full_img]

وفي إطار سياسة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدعمة للابتكار والابداع لدي الشباب المصري كان قد أكدت نهى العادلي مساعد أول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي دعم واحتضان الوزارة الكامل لمثل هذه المبادرات المعنية بخلق قاعدة من قيادات الصناعة المستقبلين، مطالباً شباب الخرجين في الاستمرار في تنمية قدراتهم وتنمية روح ريادة الأعمال الحرة لديهم.

وأشارت الي انه يوجد لدينا سوق كبير وواعد في المنطقة العربية والقارة الافريقية للتطبيقات التكنولوجية وخاصة مع انتشار أدوات وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجعلها متاحة للجميع وهذا واقع يعطي دفعة للنمو الاقتصادي في دول المنطقة، خاصة وأن عدد مستخدمي الهواتف الذكية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد وصل إلى 75 مليون، ومصر وحدها تحظى بـ 30 مليون مستخدم تقريباً، الوضع الذي يؤهلها لكي تكون مركزاً إقليمياً لتطوير التطبيقات لخدمة المنطقة والعالم.

[tie_full_img]google4[/tie_full_img]

ومن جانبه، علق محمد مراد، المدير الإقليمي لشركة جوجل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقوله: “نشعر بالسعادة والفخر ونحن نشهد اليوم تخريج الدفعة الأولى من مطوري التطبيقات المصريين المتميزين، وفي نفس الوقت تؤمن جوجل بأن هؤلاء الخريجين سيلعبون دوراً محورياً في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري خاصة مع وجود أكثر من 8000 خريج من كليات ومعاهد الحاسب الآلي كل عام.

[tie_full_img]google10[/tie_full_img]

وأضاف “لقد قمنا بتصميم محتوى تدريب المبادرة لتنمية الإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها المواهب المصرية الواعدة في القطاع التكنولوجي، وحرصنا على تقديم منصة متكاملة وموارد وتدريب وتوجيه وخبرات، ويشرفنا اليوم أن نتواجد مع المشاركين للاحتفال سوياً بإتمام عملية التدريب بنجاح.”

[tie_full_img]google9[/tie_full_img]

وخلال مراسم حفل التخرج تم الاعلان عن بدء الدراسة للدفعة الثانية من المبادرة والتي تضم 250 مطوراً. هذا وتهدف مبادرة “تمكين الشباب للإبداع وريادة الأعمال في تطبيقات المحمول” -التي تنفذ على مدار سنتين- إلى تنمية المشروعات التكنولوجية الناشئة، وتمكين مطوري التطبيقات الشباب من الحصول على فرص عمل بالسوق المحلي.

وتعمل هذه المبادرة من خلال تقديم 2000 منحة دراسية لتشجيع الأفكار الإبداعية في المجال التكنولوجي من خلال تمكين الشباب بالأدوات والمعرفة التي يحتاجونها لبدء مسيرتهم العملية باحترافية وعلى قدر مناسب من المنافسة عالمياً. هذا وقد قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة جوجل بإطلاق هذه المبادرة بالتعاون مع عدد من الشركاء والخبراء الدوليين والمحليين.

[tie_full_img]google7[/tie_full_img]

تشمل المبادرة على تقديم دورة تدريبية لمدة 3 أشهر عن طرق وأساليب تطوير التطبيقات الخاصة بنظام تشغيل اندرويد يُمنح من خلالها المتدرب على شهادة دولية؛ هذا بالإضافة إلى تنظيم مسابقة بين المشاركين يبلغ اجمالي جوائزها المالية ما يزيد على مليون وخمسمائة ألف جنيه لتشجيع الشباب على تطوير تطبيقاتهم، وتسويقها، والبدء في مشروعاتهم الخاصة.

وتشمل المبادرة أيضاً على إقامة عدد من الفعاليات المهنية لتوصيل شباب المبدعين والمتدربين بالمستثمرين، والعاملين بصناعة تكنولوجيا تطبيقات المحمول لتوفير فرص عمل متميزة لهم أو عقد شراكات وتحالفات معهم.

[tie_full_img]google11[/tie_full_img]

هذا وقد تم التعاون مع منصة Udacity المتخصصة في التدريب عبر الانترنت MOOCs لتهيئة المنصة بتعريب محتواها ومناسبته للثقافة المصرية، حيث شهدت نسبة النجاح بين مطوري التطبيقات المصريين باستخدام منصة Udacity للتدريب على الانترنت 80% مقارنة بـ 10% النسبة العالمية.

جدير بالذكر أن مركز الابداع وريادة الأعمال التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات هو شريك رئيسي في تنفيذ المبادرة ومعهد تكنولوجيا المعلومات شريك في مجال توفير الخبرات الفنية لعملية التدريب.

[tie_full_img]google2[/tie_full_img]

التعليقات:
المزيد بواسطة ويب ماستر
المزيد من أخبار