الصفحة الرئيسية أخبار مواقع مايكروسوفت كيفية التعرف على قابلية جهازك للترقية لنسخة ويندوز 7 الـ 64bit؟

كيفية التعرف على قابلية جهازك للترقية لنسخة ويندوز 7 الـ 64bit؟

0
3,488
windows7-64bit

بما أن الملايين من عشاق أنظمة Windows بدأوا يتجهون إلى Windows 7 فهناك إشكالية بسيطة متعلقة بهذا النظام ودائماً ما يتساءل عنها من يريدون تثبيت النظام على أجهزتهم.. هل نقوم بتثبيت نسخة 32bit أم 64bit؟

هذان الرقمان في الأساس يعودان إلى نوعية المعالج، إذن أن المعالج 64bit يمكنه تشغيل كلا النسختين إلا أن المعالج 32bit لا يمكنه إلا تشغيل نسخة 32bit، وقطعاً النسخة 64bit تقدم مزايا أكثر للمستخدم، ولكنها إمكانيات الجهاز التي تفرض على المستخدم ما عليه تثبيته، وهناك نقطة شائكة صغيرة متعلقة بالنسخ 64bit وهي يجب التأكد قبل تثبيتها -حتى وإن كان المعالج يدعم إمكانية تثبيتها- أن هناك برامج تشغيلية drivers خاصة ببقية المكونات المادية hardware تدعم الإصدار 64 bit.

تحديد النسخة يمكن بطريقتين:

أولاً | من خلال نظام Windows 7 نفسه فبعد أن تقوم بتثبيت نسخة ولديك العديد من الأسئلة تدور في رأسك حول الإصدار الخاص بالنسخة أو قدرة جهاز على التطوير إلى 64bit، فعليك الذهاب مباشرة إلى Control Panel ثم كتابة Performance في صندوق البحث.

ثم على الخيار Performance Information and Tool، وبعد ذلك يتم النقر على الأمر View and print detailed performance and system information.

ومن خلال الشاشة التي ستظهر أمامك ستعرف إذا ما كان جهازك يعمل فعلاً بنسخة 64bit أو أنه قادر على تثبيت نسخة 64bit من خلال وجود yes أمام الخيار 64-bit Capable، وخلاف ذلك يعني امتلاكك لمعالج 32bit ولن يمكنك إلا تثبيت نسخة 32bit من Windows7.

ثانياً | الاستعانة ببرنامج خارجي لتحديد النسخة المناسبة لنوعية المعالج وهي برامج كثيرة ولكننا نوصي ببرنامج مثل SecurAble، فخلافاً لأنه برنامج صغير ومجاني، إلا أنه يقدم مزايا وخدمات إضافية غير تحديد النسخة التي عليك تثبيتها على جهازك من نظام Windows7.

المزيد بواسطة أحمد فؤاد
المزيد من مايكروسوفت