الصفحة الرئيسية نصائح 10 نصائح ذهبية من لينوفو من أجل “توفير الطاقة”

10 نصائح ذهبية من لينوفو من أجل “توفير الطاقة”

0
459

في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء السبت 31 مارس، ستغرق معظم مناطق دولة الإمارات العربية المتحدة في ظلام دامس، لكن ذلك ليس نتيجة عطل أو خلل في شبكة الكهرباء، بل يأتي ذلك في إطار مشاركة الدولة ودعمها لأكبر حدث بيئي في العالم وهو “ساعة الأرض”. واحتفالاً بهذا الحدث البيئي الأضخم من نوعه في التاريخ، تقدم لكم لينوفو عشر نصائح ذهبية موجزة للمساهمة في جهود الحفاظ على الطاقة عند استخدام حواسيبكم الشخصية.

1. اضبط سطوع الشاشة

كلما كانت الشاشة أكثر سطوعاً كلما ازداد استهلاكها للطاقة. ويمكنك تخفيض سطوع الشاشة عندما تكون إضاءة الغرفة خافتة، إذ تصبح العين حينها أكثر حساسية للضوء. كما أن الشاشة خافتة السطوع تساعد في التخفيف من إجهاد العين.

2. أغلق شاشة التوقف

شاشات التوقف (screen savers) ليست موفرة للطاقة، بل إن بعض شاشات التوقف ذات الرسوميات الكثيفة يمكن أن تتسبب في استهلاك الحاسوب لضعف كمية الطاقة وتمنعه من الدخول في وضع السبات. وبحسب وكالة حماية البيئة الأميركية (EPA)، فإن إلغاء شاشة التوقف يساعدك على توفير ما بين 25-75 دولاراً من تكاليف الطاقة في السنة.

3. استخدم شاشة كريستال سائل LCD

تستهلك شاشات الكريستال السائل LCD في وضع التشغيل طاقة أقل بمعدل 50-70 في المئة وسطياً من الشاشات التقليدية ذات أنبوب الأشعة المهبطية CRT. ومن خلال استخدام شاشة LCD بدلاً من شاشة CRT بذات القياس، وبمعدل استخدام ثماني ساعات عمل في اليوم، يمكن تحقيق وفورات في الطاقة تتجاوز 100 كيلوواط في السنة.

4. بدّل إلى وضع توفير الطاقة

اضبط إعدادات جهازك بحيث تدخل الشاشة في وضع توفير الطاقة بعد 20 دقيقة من توقف النشاط، وبحيث يتم إطفاء القرص الصلب أيضاً بعد 30 دقيقة من توقف النشاط. ويمكن القيام بذلك عن طريق أيقونة “خيارات الطاقة” الموجودة في لوحة التحكم بنظام ويندوز. يمكنك من خلال ضبط هذه الإعدادات توفير الطاقة التي يستهلكها الحاسوب في حالة عدم استخدامه.

5. أطفئ الحاسوب

أطفئ حاسوبك إذا كنت ستكفّ عن استخدامه لأكثر من ساعتين، إذ يمكن للحاسوب أن يستمر في استجرار نحو 100 واط في المتوسط. كما يمكنك التبديل إلى وضع “الاستعداد” بدلاً من إيقاف التشغيل. وعلى خلاف الاعتقاد السائد، فإن إيقاف تشغيل الحاسوب وإعادة إقلاعه بشكل يومي يعتبر عادة جيدة تساعد في تفقّد سلامة عمل الحاسوب دورياً.

6. انزع مقبس الطاقة

تستمر الإلكترونيات المنزلية بعد إطفائها في استهلاك 40 في المئة وسطياً من استهلاكها الاعتيادي من الكهرباء! وهذا يعادل 10 في المئة من إجمالي استهلاك المنزل من الكهرباء. من خلال نزع مقبس الطاقة للأجهزة، يمكنك تخفيض فاتورة الكهرباء والمساعدة في حماية البيئة. وثمة خيار بسيط لتسهيل الأمر يتمثل في وصل عدة أجهزة بمقبس كهربائي جماعي، ومن ثم انزع الكبل المشترك عن المقبس الجداري.

7. أطفئ شواحن الطاقة

أطفئ شاحن الحاسوب المحمول أو اللوحي أو الهاتف الجوال فور انتهاء الشحن. وإلا فإنه سيستمر في استنزاف القدر ذاته تقريباً من الطاقة المستهلكة أثناء الشحن، وسيولد سنوياً ما بين 35-70 كغ إضافية من غاز ثاني أكسيد الكربون الضار، والتي يمكن تجنبها بهذا الإجراء البسيط.

8. نظّف نظام التشغيل في حاسوبك

يساعد ذلك في التقليل من الحمل الخامل للحاسوب حيث تستهلك البرامج العاملة في الخلفية مزيداً من الطاقة. للكشف على الحمل الخامل، شغل بريمج “إدارة المهام” عن طريق الضغط معاً على الأزرار Ctrl-Alt-Del.

9. أعد تدوير الحواسيب والملحقات القديمة

من خلال إعادة التدوير، يتم استبعاد المعادن الخطرة وإزالة القطع البلاستيكية وإعادة استخدامها لصنع منتجات جديدة. يمكنك معرفة المزيد عن خدمات لينوفو لإعادة التدوير من خلال زيارة هذه الصفحة الإلكترونية للاطلاع على مبادرات إعادة التدوير في منطقتك.

10. اشتر المنتجات الخضراء

عندما تشتري حاسوباً جديداً، احرص على اختيار الأجهزة التي تلبي معايير “إنرجي ستار” ENERGY STAR® الخاصة بتصنيف الأجهزة من حيث كفاءة الطاقة، إذ تخفّض حواسيب “إنرجي ستار” من استهلاك الطاقة إلى مستوى وضع السبات الذي يستهلك 15 واط أو أقل من الكهرباء، أي أقل بنسبة 70 بالمئة تقريباً من الحواسيب التي لا تتمتع بميزة إدارة الطاقة.

المزيد بواسطة ويب ماستر
المزيد من نصائح