الصفحة الرئيسية نصائح طريقة تتبع مصدر الرسائل الإلكترونية من خلال الـ «IP address»

طريقة تتبع مصدر الرسائل الإلكترونية من خلال الـ «IP address»

0
26,159

يستطيع أي مستخدم معرفة المكان المرسل منه أي رسالة إلكترونية عبر التحقق من الـ IP address، وهو أمر قد يكون مفيداً في الكشف عن بعض حالات محاولات الإختراق لمعرفة المكان الأصلي الذي تم إرسال الرسالة منه.

عملية تعقب مصدر الرسائل الإلكترونية قد يحتاج قدراً من المعرفة التقنية، حيث أن هذه العملية مكونة من خطوتين أساسيتين، الأولي هي معرفة أو تحديد الـ IP address، ثم تحديد المكان الذي ينتمي له العنوان الإلكتروني.

المشكلة هنا تتمثل في أن كيفية الحصول على الـ IP يختلف من خدمة لأخرى ومن برنامج لأخر، لذا سنقوم بشرح كيفية معرفة الـ IP من خلال خدمات Gmailو Yahoo Mail وبرنامج Outlook.

المرحلة الأولى: الحصول على العنوان البريدي

خدمة Google Gmail

1-    قم بالدخول إلى حسابك، ثم إلى الرسالة التي تريد معرفة مكان إرسالها.

2-    ثم قم بالنقر على السهم السفلي إلى اليمين من الرابط Reply، ثم اختر الأمر Show Original من القائمة التي ستظهر.

3-  والآن جاءت المرحلة التي تتطلب قدراً من المعرفة التقنية، حيث سيكون عليك النظر في السطور الطويلة التي ستظهر أمامك حتى يرى العبارة “Received: from”، ويمكن استخدام مفتاح الاختصار Ctrl + F للعثور عليها، ولكن المشكلة أيضاً أنه توجد عدة عبارات بنفس الصيغة، حيث تتضمن السطور جميع السيرفرات التي ساهمت في توجيه الرسالة حتى وصلت إلى صندوقك البريدي الإلكتروني.

وللعثور على أول جهاز تم من عليه إرسال الرسالة فعليك إيجاد أول عبارة “Received: from” من الأسفل، وبجوارها سيكون مكتوباً اسم جهاز الكمبيوتر وبجواره الـ IP address بين قوسين، وكلما ذكرت العبارة تباعاً في الأعلى فإنها تشير إلى سيرفير أو جهاز الذي قام بتوجه الرسالة مع وضع عنوانه الخاص أيضاً، وفي الغالب سيتم تكرار نفس العبارة في مرات عدة وفي كل مرة ستكون فيها الإشارة اسم سيرفير التوجيه وبجانبه عنوانه الخاصة.

Yahoo Mail

1- عليك الدخول على حسابك الشخصي، ثم تحديد الرسالة التي تريد معرفة مصدرها أو بالأحرى أول جهاز تم إرسال الرسالة من خلاله.

2-  إذا كنت تستخدم النسخة الجديدة All-New Mail من بريد Yahoo الإلكتروني فكل ما عليك فعله هو النقر بالزر الأيمن للماوس على الرسالة ثم اختيار الأمر View Full Header، لكي يتم عرض المسار الكامل للرسالة، أي أنك في هذه الحالة لن تحتاج لفتح الرسالة.

3-  أما إذا كنت تستخدم النسخة الكلاسيكية Classic من بريد Yahoo الإلكترونية، فعليك اختيار الرسالة وفتح، ثم النقر على الأمر Full Headers، لكي يتم عرض المسار الكامل للرسالة.

4-  وبعد الحصول على المسار الكامل للرسالة، عليك أن تقوم بما قمت به مع خدمة Gmail، أي البحث عن صيغة “Received: from” الأولى من الأسفل، وبجوارها سيكون أيضاً اسم الجهاز مصحوباً برقم الـ IP address.

برنامج Microsoft Outlook

1-    قم بفتح الرسالة من خلال برنامج Outlook بالنقر عليها نقراً مزدوجاً

2-    قم بالتوجه إلى قائمة View (للبريد الإلكتروني، وليس لبرنامج Outlook)، قم اختر الأمر Options

3-  سترى أمامك بعد ذلك مربع حواري، يمكن من خلاله إعداد خيارات الرسائل، وفي أسفل هذه الخيارات ستجد أمامك صندوق مسمى Internet Headers، وللأسف هذا الصندوق صغير جداً، ما قد يستدعي منك التمرير لأسفل كثيراً للوصول إلى أول صيغة “Received: from” من الأسفل، وسيكون بجانبها اسم الجهاز ورقم العنوان البريدي أو IP address الخاص بالجهاز، ويمكن لمشاهدة أكثر سهولة بالنسبة لمحتويات هذا الصندوق يمكن استخدام مفتاح الاختصار Ctrl + A لتحديد جميع نصوص الصندوق ونقلها إلى مستند لبرنامج Notepad.

المرحلة الثانية: معرفة المكان التابع له العنوان البريدي

بعد الحصول على العنوان البريدي، يمكنك بعد ذلك استخدام أحد الخدمات المخصصة لمعرفة المواقع من خلال الـ IP، وهناك الكثير من الخدمات المماثلة ولكن أبرزها: IP2Location و GeoBytes IP Locator، وتقدم الخدمة الثانية خريطة مفصلة حول مكان إرسال الرسالة بجانب مجموعة من المعلومات، كما أن الخدمة الأخرى تقدم نفس القدر من المعلومات.

ولكن إذا كنت تريد المزيد من المعلومات التفصيلية، فيمكنك الاستعانة بإحدى خدمات البحث في قواعد البيانات، مثل خدمة ARIN WHOIS Database Search، فهذه الخدمات من شأنها أن تقدم معلومات عن المستضيف بالعنوان البريدي IP address ومعلومات التسجيل الخاصة، كما أن هذه النوعية من الخدمات تفتح الباب أمام المستخدم للاتصال بها بصفة شخصية للحصول عن معلومات أكثر حول عنوان بريدي معين.

المزيد بواسطة أحمد فؤاد
المزيد من نصائح