فيديو.. طريقة استخدام خدمة “‫‏أبل باي‬” للدفع بواسطة ‏آي فون‬ 6

apple_pay2
عقب إطلاق التحديث الأول لنظام تشغيل أبل “آي أو إس 8.1″ الذي أصبح متاحاً للتحميل للمستخدمين، يتساءل الكثيرون عن كيفية تفعيل أبرز خصائص “أبل باي” للدفع الإلكتروني على هاتفي “آي فون 6″ و”آي فون 6 بلس”. الخدمة فعلياً غير مدرجة مع تحميل النسخة “آي أو إس 8.1″، لذا يجب على المستخدمين الذهاب إلى الإعدادات ثم الحافظة الإلكترونية “باسبوك” ليتعرف على مزايا الخدمة الجديدة. وداخل “باسبوك” يتم النقر على أيقونة “بلس أو +” ليتمكن المستخدم من إضافة بطاقته الائتمانية، وإذا كانت البطاقة ترتبط بالفعل مع حسابك في “آي تيونز”، فعلى المستخدم اختيارها لاستخدامها، أو إدخال بطاقة أخرى عن طريق تصويرها بالكاميرا، بحسب ما ورد في موقع “ماك رومر” التقني. وعن طريقة تصويرها، يقوم المستخدم بفتح “كاميرا رول” ثم التقاط صورة لرقم البطاقة وتاريخ انتهائها واسم المستخدم ورمز الحماية على البطاقة، للتحقق من ربطه بحساب البنك، في عملية تأخذ بضعة ثوان، لتنشيطها وتفعيها مع خاصية “أبل باي” واستخدامها في عملية الدفع الإلكتروني. Post by 4 Tech.

تطبيق “وصلني” المروري يطلق إصدار جديد بواجهة استخدام معدلة

waslny
قام تطبيق “وصلني” بإطلاق نسخة جديدة معدلة لمستخدمي أيفون وأندرويد تحمل الرقم 3.1، وذلك بعد إجراء مجموعة من الأبحاث على طريقة تفاعل مستخدمي “وصلني” مع التطبيق، وعبر تحليل نتائج مجموعة من استقصاءات الرأي والمقابلات الشخصية مع المستخدمين أنفسهم، بهدف معرفة ما يرغب المستخدمين في تعديله وإضافته للتطبيق. يشمل الإصدار الجديد تحسين كبير في واجهة استخدام التطبيق، حيث أصبحت الواجهة أكبر وأوضح وسهلة القراءة، كما تم تحسين هندسة عناصر الواجهة نفسها، ليصبح التطبيق أسرع في التفاعل مع المستخدم، مع توفير تجربة استخدام User Experience أسهل وأمتع، مع التركيز على عنصر “الأمان”، بحيث يستطيع المستخدم التفاعل مع وصلني أثناء القيادة بسهولة وسرعة ودون أن يتسبب في تشتيت انتباه المستخدم. اقرأ أيضاً: كاسبرسكي توفر حل ذكي يحمي بيانات الأجهزة المحمولة من السرقة حل سحري للقضاء على مشاكل بطء جهاز الكمبيوتر لديك.. تعرف عليه “بلية” يقتنص جائزة مسابقة لابتكار تطبيق يعالج مشكلة المرور في القاهرة وعن التحسين الجديد يقول “أمجد محمد” مصمم واجهة الاستخدام في وصلني: ” قمنا بدراسة كل بكسل في واجهة استخدام وصلني، وأعدنا تحسينه، ولم نقوم بعمل تصميم جديد, لكننا حسننا ما هو موجود، ليصبح أكبر وأسهل وأوضح وأمتع في الاستخدام، وفي كل خطوة كنا نعمل مع مستخدمينا، ونتلقى اقتراحاتهم وننفذها، لنخرج في النهاية بنسخة تسهل من حياتهم أثناء قيادتهم على طرق القاهرة والكويت المزدحمة، وتعرض لهم المعلومات المرورية بشكل أوضح، ليستطيعوا تفادى الزحام والوصول لوجهاتهم بشكل أسرع وأأمن”. بجانب ذلك, يشمل الإصدار 3.1 مجموعة من الإصلاحات Bug Fixes التي كانت تسبب مشكلات مع بعض المستخدمين, وتم تلافيها حاليا في الإصدار الجديد. جدير بالذكر أن تطبيق “وصلني” قد انطلق منذ ثلاثة أعوام, ويستخدمه أكثر من نصف مليون مستخدم في مصر والكويت, ويوفر لمستخدمي أجهزة الهواتف الذكية في القاهرة الكبرى ومدينة الكويت معلومات وافية عن حالة الطرق المرورية، وعن أماكن الإختناقات المرورية والطرق البديلة التي تمكن المستخدم من تجنب الإزدحام. التطبيق وهو متوفر على منصات أي فون, وأندرويد, وويندوز فون وبلاكبيري ونوكيا (سيمبيان).

برنامج Winamp ينتظر رصاصة الرحمة.. تعرف على السبب

winamp
أعلنت شركة “AOL” المالكة لبرنامج “وين آمب – Winamp” الشهير والمتخصص في تشغيل ملفات الموسيقى والفيديو، بأن البرنامج لن يكون متاحاً لمستخدمي الإنترنت بعد يوم 20 ديسمبر. جدير بالذكر أن شركة أمريكا اون لاين منذ أن قامت بالاستحواذ على الشركة المطورة للبرنامج، لم بتقديم تطوير كبير على التطبيق أو الخدمات التى يقدمها، ولذلك كان من الطبيعي أن تقرر الشركة وبعد مرور 15 سنة على صدور البرنامج، بإيقاف Winamp والموقع الخاص به، والخدمات التابعة له بشكل نهائي في 20 ديسمبر القادم وستقوم الشركة بإزالة روابط تحميل النسخة الأخيرة من التطبيق وكذلك نسخة الهواتف. ويعتبر هذا الخبر محزن لكل جيل الإنترنت اللذين عاصروا بداية هذا البرنامج وإعتمدوا عليه للإستماع لمقاطع موسيقية، ولكن هذا هو عالم الانترنت، إن لم تستطع أن تنافس وأن تتطور وتقدم خدمات ترفع من قيمتك أو تزيد من الإقبال عليك، فالفشل سيكون أمراً متوقعاً. لتحميل النسخة الأخيرة من برنامج Winamp قبل إزالته بشكل نهائي من هذا الرابط.

سونى موبايل تزود هواتف اكسبيريا بتطبيق الحجز الالكترونى للرحلات السياحية

sony_xperiaz
فى ظل هذا النمو فى الاعتماد على الترويج الالكترونى فى قطاع السياحة، توقع الخبراء فى مجال السياحة أن تصل نسب النمو السنوية للحجوزات الإلكترونية (بما فيها المباشرة عبر الموبايل) خلال السنوات القليلة المقبلة إلى ما بين 30% و40% مقابل 10% حاليا ،خاصة فى ظل الإنتشار الهائل للهواتف الذكية التي تجاوز عددها المليار هاتف عالميا. حرصت شركة سونى موبايل على تلبية احتياجات العملاء ، ودعمت هواتفها بتطبيقات الحجز الإلكترونى للرحلات والعطلات السياحية، بما يوفر عليهم الوقت والجهد، بالاضافة إلى الخيارات العديدة التى يوفرها للاطلاع على أقوى وأهم العروض، وذلك حتى يستمتعوا بقضاء أحلى الأوقات خلال الصيف. وأكدت سونى موبايل حرصها الشديد على راحة المستخدم والعمل على تلبية أهم احتياجاته فى سلسلة هواتف اكسبيريا الذكية، حيث حرصت على تزويدها بخاصية الاتصال بالإنترنت، والذى يدعم بالفعل تطبيق الحجز الإلكترونى الذى يساعد المستخدمين من المسافرين وراغبى الاستمتاع بموسم الرحلات من الاطلاع على جداول الرحلات السياحية للمطارات والشركات السياحية والحجز مباشرة فى أى وقت ومن أى مكان. أضافت سونى موبايل: بعد إطلاعنا على الدراسات والإستطلاعات التى أجرتها مؤسسة نيلسون للأبحاث والتى أظهرت أن 37% من مستخدمى المحمول فى مصر يمتلكون هواتف ذكية وجاء هذا النمو المتزايد من جانب المستهلكين الأصغر سنا واحتلوا 55٪ من نسبة مستخدمي الهواتف الذكية ، عكفنا على تزويد مجموعة هواتف إكسبيريا بنظام التشغيل الأمثل فى العالم – الأندرويد- والذى يعد أهم مركز إخبارى طورته جوجل حيث يستطيع المستخدم أن يتنقل بين أكثر من 900,000 تطبيق معظمها مجاني تخدم كل متطلبات الحياة اليومية. ومن أشهر هواتف اكسبيريا الذكية التى زودتها سونى بتطبيق الحجز الإلكترونى للرحلات السياحية هو هاتف إكسبيريا زد “XPERIA Z” المقاوم للمياه والخدشوالذى تم إطلاقه رسميا فى السوق المصرى فى شهر إبريل الماضى ، والذى يعتبر من أفضل الهواتف الذكية التى بدأت بها سونى موبايل عام 2013 والذى لاقى استحسانا وقبولا كبيرا من المستخدم المصرى. الجدير بالذكر أن هاتف اكسبيريا زد قد أحدث طفرة هائلة فى عالم صناعة الهواتف الذكية منذ طرحه فى الأسواق ، حيث يعمل فى ظل الظروف الصعبة ويمكن المستخدم من الإتصال وهو فى الماء دون حدوث أى تأثير سلبى له، و من خلال شاشة إكسبيريا زد التى تعد طفرة فى تكنولوجيا الشاشات متعددة اللمس يمكن للمستخدم انجاز العديد من المهام فى نفس الوقت حيث انه يستقبل اشارات اللمس المتعددة لتمكن مستخدميه من القيام بالحجز بطريقة سهلة.

ChatON 2.. جيل جديد ومبتكر من برامج الدردشة والرسائل الفورية من سامسونج

chaton
كشفت سامسونج للالكترونيات، كبرى الشركات العالمية المتخصصة في التكنولوجيا الرقمية، مؤخرا عن برنامج ChatON 2.0 والذي يعد النسخة المطورة من أحدث برامج الاتصالات والتواصل الاجتماعي في العالم. تتيح سامسونج لمستخدمي الهواتف المحمولة عن طريق برنامج ChatON 2.0 إمكانية الاتصال مع الآخرين بشكل أكثر سهولة وابتكارا عن ذي قبل. تقدم تكنولوجيا ChatON 2.0 التي ابتكرتها سامسونج لملايين المستخدمين في العالم أسهل البرامج لتبادل الرسائل الفورية، حيث يستمتعون بالتفاعل مع أصدقائهم وذويهم بطريقة ممتعة. جدير بالذكر أنّ برنامجChatON 2.0 متاح في 200 دولة وبأكثر من60 لغة، وهو برنامج متطور يتيح الدردشة الجماعية وخدمة الرسائل الفورية عبر العديد من الوسائل مثل الدردشة بالصور والفيديو والصوت وغيرها، بما يسهل التواصل ويجعله أكثر متعة وتلقائية. ويعمل برنامجChatON 2.0 من خلال الهواتف المحمولة وأجهزة التابلت والكاميرات الذكية ومتصفحات الانترنت. إن برنامج ChatON 2.0 يجعل المستخدم على اتصال دائم بأصدقائه، فمن خلال خاصية multiscreen يمكن الدردشة والتفاعل من خلال 5 أجهزة مختلفين في نفس الوقت باستخدام حساب واحد فقط، وهو ما يضمن عدم تفويت أي رسالة. والأكثر من ذلك يمكن استخدامChatON عن طريق متصفح الانترنت من الكمبيوتر مباشرة من خلال الدخول على حسابك على chaton.com بنفس بيانات حسابك على منصة تطبيقات سامسونج. ويمكن للمستخدم أيضا دعوة أصدقائه للدردشة على ChatON من خلال العديد من منصات التطبيقات والتواصل الاجتماعي على الانترنت، بما فيها فيسبوك وتويتر وويبو. في نفس الوقت يتيح برنامج ChatON 2.0 سهولة تبادل المحتوى بشكل تلقائي وممتع سواءً للدردشة الفردية أو الجماعية، حيث يمكن للمستخدمين حفظ المحتوى من صور وفيديوهات وتعليقات فيما يسمى المحفظة أو Trunk- وهي محفظة الكترونية داخل البرنامج لحفظ المحتوى مع إمكانية التعليق على الصور والفيديوهات قبل تبادلها مع الأصدقاء أو إرسالها بشكل موسع على فيسبوك أو غيره من شبكات التواصل الاجتماعي. بالإضافة لذلك، تتيح خاصية ChatON Special Buddy المبتكرة مزايا مبتكرة لمستخدمي البرنامج بتوفير أحدث الأخبار والفيديوهات والتحديثات وقت حدوثها، عن طريق مواقع أخرى، مع إمكانية المشاركة في التصويتات المختلفة وترك تعليقات عليها. ويمكن اعتبار ChatON 2.0 بمثابة شبكة مصغرة للتواصل الاجتماعي، حيث يمكن للمستخدم ابتكار ملفه الشخصي الخاص وإرسال تحديثات فورية للأصدقاء بمكانه والأنشطة التي يمارسها ومتابعة التعليقات عليها، كما يمكن إرسال هذه التعليقات على صفحة المستخدم سواءً كان الشخص متصلا بالإنترنت أم لا. ويوفر البرنامج أيضا كافة الأرقام والإحصائيات الخاصة بالدردشة مع الأصدقاء عن طريق خاصية Interaction Rank. وأخيرا يتيح برنامج ChatON 2.0 إمكانيات عديدة لإضفاء السمات الشخصية للمستخدم على شكل وطريقة عمل البرنامج وأسلوب التعامل مع الرسائل الفورية. ويمكن للمستخدم أيضا ابتكار رسائل كارتونية خاصة به من خلال إضافة صور أو مقاطع صوتية مسجلة أو اختيار أحد الأشكال التي يوفرها البرنامج، لإضفاء لمسة من الألوان الجذابة والدردشة المرحة مع الأصدقاء. بالإضافة لذلك يمكن تغيير خلفية البرنامج وطريقة عرض فقاعات الدردشة كي تناسب ذوق المستخدم، وكذلك يمكن استخدام العديد من خطوط الكتابة بلغات عديدة. يتوافر برنامج ChatON 2.0 على أجهزة سامسونج المحمولة ويمكن تحميله من خلال منصة تطبيقات سامسونج Samsung App.

بالصور | كوميديا.. تطبيق مصري لعرض الفيديوهات الكوميديه علي أجهزة أندرويد

comidianapp
يستطيع مستخدمي أجهزة أندرويد الآن تحميل برنامج “كوميديا” المخصص لعرض اكثر الفيدوهات الساخرة على مستوي العالم من خلال الهواتف الذكية وأجهزة التابلت التي تعمل بنظام أندرويد، وهو برنامج من تطوير شركة “فايبر مي” المصرية. يتميز هذا التطبيق بتصميمه الجيد ومحتواها المتجدد يومياً، حيث يتم إضافة فيدوهات كوميدية وساخرة ومضحكة جديدة للبرنامج يوميا بشكل دوري، بالإضافة إلي حلقات من افلام كرتون المضحكة. يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي : play.google.com/store

“كاسبرسكي لاب” تقدم أكواد تخفيضات لـ “Internet Security” ومزايا ترفيهية مجانية

kaspersky
في سابقة تعد الأولي من نوعها في الوطن العربي، تقدم شركة ” كاسبرسكي لاب ” – الشركة الأشهر علي مستوي العالم فى مجال حماية البيانات – عرض مميز لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر، للإستفادة من برنامج ” Kaspersky Internet Security ” المتخصص في الحماية من مخاطر الإنترنت، بالإضافة لمزايا ترفيهية مجانية تقدم لأول مرة من شركة متخصصة في أمن المعلومات. حيث أتاحت ” كاسبرسكي لاب ” فرصة أكبر لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر لمواجهة تهديدات ومخاطر البرمجيات الخبيثة علي شبكة الإنترنت، من خلال تقديم خصم قيمته 20% علي برنامج ” Kaspersky Internet Security “، وذلك بواسطة إدخال كود التخفيض التالي ” SFKIS20ME ” عند إتمام عملية الشراء من خلال موقع ” كاسبرسكي “. هذا بالإضافة إلي إتاحة التسجيل المجاني في موقع ” موسيقى كاسبرسكي – Kaspersky Music “، والذي أطلقته شركة ” كاسبرسكي لاب ” مؤخراً، بالتعاون مع مجموعة ” يونيفرسال ميوزيك – Universal Music “، للإستفادة من خدماتها الترفيهية. ويوفر هذا الموقع إمكانية التحميل والإستماع مجاناً لمجموعة كبيرة من الموسيقى العالمية والعربية لأشهر الفنانين، مثل، لادي غاغا، جستين بيبر، ماريا كاري، بالإضافة إلي مجموعة كبيرة من أشهر فناني مصر والوطن العربي مثل خالد سليم، ومدحت صالح، وفضل شاكر، ومي سليم، وائل جسار. ويرشدك موقع ” Kaspersky Music ” لإصدارات الألبومات الجديدة، والأغاني الأكثر تحميلاً ضمن تشكيلة واسعة من الموسيقى التي تتراوح بين العالمية والعربية والإسلامية والشعر، بالإضافة إلي توفير ثروة من المعلومات حول الفنانين المفضلين لديك من خلال أخبار يتم تحديثها بإنتظام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين من المشاركة في مسابقات لربح تذاكر حفلات، وأقراص مدمجة وغيرها من الهدايا من Universal Music، كل هذا من خلال واجهتين إستخدام، الأولي باللغة الإنجليزية، والثانية باللغة العربية. وتعتبر ” كاسبرسكي لاب ” شركة رائدة في مجال أمن البرمجيات، وواحدة من أكبر أربع شركات متخصصة في هذا المجال، كما تعتبر من الشركات الأسرع نموا في جميع أنحاء العالم وأمن تكنولوجيا المعلومات، وتهتم بمنع التهديدات الأمنية من الانتشار، وتعريف المجتمع بخاطر الإنترنت لضمان أكبر قدر ممكن من الأمن عبر الإنترنت، وتسعى إلى توفير الحماية من التهديدات الأمنية المختلفة، بما في ذلك الفيروسات، وبرمجيات التجسس،والتصيد، والبريد المزعج. وتقدم منتجات ” كاسبرسكي لاب ” التي يتم إستخدمها فى جميع أنحاء العالم، أقوي خدمات الحماية للمستخدمين المنزليين، الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الكبيرة ومستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمولة. يمكنك الإستفادة من العرض خلال موقع ” كاسبرسكي ” علي الرابط التالي : http://me.kaspersky.com/en/internet-security كما يمكنك الإطلاع علي موقع موسيقي كاسبرسكي من الرابط التالي : http://www.kasperskymusic.com

أهم المصادر المجانية لتعلم وإحتراف برمجة تطبيقات أندرويد

android
هناك أشخاصاً ربحوا مئات وآلاف الدولارات من بيع تطبيقات وألعاب الأندرويد، فلماذا لا تكون واحداً منهم، خاصة بعد التعرف على العديد من المصادر التالية التي ستكون خير مساعد لك للبدء خطوة بخطوة حتى تصبح مطور تطبيقات أندرويد. مصادر نعلم لغة الجافا: تعلم لغة الجافا هو أولى خطوات العمل لتصبح مطور تطبيقات أندرويد، وفيما يلي أهم المصادر الخاصة بتعلم البرمجة بلغة الجافا: دروس ومصادر باللغة العربية: دروس عبدالله المحمدي لتعلم Object Oriented Programming سلسة تعلم لغة الجافا من عبدالله المحمدي Java 101 – Java 102 – Java 103 ويمكن تحميل الدروس السابقة من الروابط التالية: Java 101 – Java 102 – Java 103 دروس ومصادر باللغة الإنجليزية: أشهر المصادر المجانية لتعليم لغة Java هي قنوات يوتيوب التالية: Java (Beginner) Programming Tutorials – Java (Intermediate) Tutorials أما عن المصادر المدفوعة فستجدها على موقع Lynda الشهير: Java Essential Training – Java Advanced Training وبما أن موقع Lynda ليس مجاني، فأمامك خياران لمشاهدة هذه الدورات، الأول هو التسجيل بالموقع ليكون لديك 7 أيام مجانية يمكنك خلالها مشاهد الدورات وتحميلها إلى جهازك، أو الاعتماد على التورنت وتحميل الدورات بطريقة غير شرعية. كتب رقمية باللغة العربية: الترجمة العربية لكتاب How to Think Like a Computer Scientist. كتاب برمجة الحاسب الذي يدرّس في المملكة العربية السعودية. كتب رقمية باللغة الإنجليزية: يمكنك شراء كتاب Java How to Program من شركة Deitel المعروفة، أو تحميله بشكل غير شرعي بمفردك من موقع 4shared، أو يمكنك اختيار ما تريده من هذه المكتبة المجانية GitHub – Free programming books. مصادر تعلم برمجة الأندرويد: ينصح بالبدء ببرنامج Eclipse لأن أغلب الدورات سوف تعتمد عليه كبرنامجها الافتراضي، لذلك عليك تحميل حزمة تطوير الأندرويد – Android SDK، لتبدأ بعدها مرحلة تعلم بناء التطبيقات: دروس ومصادر باللغة العربية: فيديوهات عبدالله المحمدي على يوتيوب Android 101 ويمكن تحميلها لمشاهدتها لاحقاً  – حجمها 2.9 جيجابايت - Android 101 بالإضافة إلى العديد من القنوات الأخرى فيديوهات عادل سرور على موقع يوتيوب كورس برمجة تطبيقات الاندرويد على موقع يوتيوب قناة تعليم برمجة أندرويد على موقع يوتيوب دروس ومصادر باللغة الإنجليزية: تعتبر Android Application Development Tutorials من أفضل وأشهر الدورات المجانية على يوتيوب، أما الدورات المدفوعة فيمكنك الإعتماد على: Lynda.com – Android SDK Essential Training Lynda.com – Android App Development with Java Essential Training كتب رقمية باللغة العربية: كتاب أندرويد ببساطة، لكنه أصبح قديماً ولايقارن بمستوى الكتب الإنجليزية. كتب رقمية باللغة الإنجليزية: Beginning Android 4 Application Development The Busy Coder’s Guide to Android Development مواقع هامة: – Android Developers – Android.com: موقع تطوير أندرويد الرسمي، وأهم أقسامه هو Reference الذي يحتوي على الشرح التفصيلي لكل تفاصيل نظام الأندرويد، يمكنك تحميله من خلال SDK Manager. – Stackoverflow.com: موقع لتقديم حلول للمشاكل التي قد تواجهك مهما كانت مشكلتك ابحث عنها في Stackoverflow وستجد الحل. – Vogella.com: موقع شروحات متقدمة واحترافية. – Androidhive.info: موقع أكواد جاهزة لاستخدامها ضمن تطبيقك. – Android Arsenal: موقع شامل للمكاتب مفتوحة المصدر الخاصة بالأندرويد. – F-Droid: متجر تطبيقات مجانية مفتوحة المصدر. – Genymotion: محاكي بديل عن محاكي حزمة ADT. – DevAppsDirect – Demo Market: تطبيق يحتوي على مكاتب مفتوحة المصدر. مصادر للمساعدة: ستجد على الشبكات الاجتماعية عدداً كبيراً من الشباب العربي الذي لديه الإستعداد لمساعدتك وإرشادك لحل مشاكلك المستعصية، ويعتبر أهمها Ask Syrian Programmers، وعبدالله عيد.

دراسة: 315 بليون دولار خسائر سنوية بسبب الجريمة الإلكترونية المنظمة

microsoft_cybercrime
كشفت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة IDC الدولية للأبحاث بالتعاون مع الجامعة الوطنية بسنغافورة، أنه من المتوقع أن تنفق الشركات العالمية ما يزيد عن 500 بليون دولار خلال عام 2014 للتعامل مع المشاكل التى تسببها البرمجيات الخبيثة التى يتم زرعها داخل البرمجيات المقرصنة، ومن بين هذه الخسائر، فإن 127 بليون دولار سيتم إنفاقها لمعالجة مشاكل الأمن، بينما سيتم إنفاق 364 بليون دولار للتعامل مع مشاكل الاختراقات الأمنية، وقالت الدراسة، أنه على الجانب الآخر، سوف يتم انفاق ما يقرب من 25 بليون دولار هذا العام على مستوى المستهلكين وإهدار 1.2 بليون ساعة بسبب التهديدات الأمنية، وإصلاح أجهزة الكمبيوتر من المشاكل التى تتسبب بها البرمجيات الضارة المزروعة داخل البرامج المقرصنة. الدراسة التى تحمل عنوان “الروابط بين البرمجيات المقرصنة والاختراقات الأمنية فى فضاء الإنترنت”، كشفت أيضا أن 60% من المستهلكين الذين قامت باستطلاع آراءهم أكدوا أن أكبر مخاوفهم من البرمجيات الضارة هى فقدان البيانات، والملفات، أو المعلومات الشخصية، وتلا ذلك الخوف من التحويلات غير المصرح بها عبر الإنترنت (51%)، ثم اختراق البريد الالكترونى والشبكات الاجتماعية وحسابات البنوك (50%). ورغم ذلك، فإن 43% من المشاركين فى الاستطلاع أجابوا بأنهم لا يقومون بتنزيل التحديثات الأمنية، الأمر الذى يترك أجهزتهم مكشوفة أمام الهجمات الالكترونية على يد الهاكرز. وأعرب مسئولون حكوميون عن مخاوفهم من التأثيرات المحتملة لمخاطر الجريمة الإلكترونية على بلدانهم، وطبقا لاستطلاع الرأى فى الدراسة، فإن أكبر مخاوف الحكومات هى فقدان أسرار التجارة والأعمال، أو المعلومات التنافسية (59%)، أو الوصول غير المصرح به للمعلومات الحكومية السرية (55%)، أو تأثير الهجمات الإلكترونية على البنية التحتية (55%). وتقدر الدراسة أن الحكومات يمكن أن تنفق ما يزيد عن 50 بليون دولار للتعامل مع المشاكل المرتبطة بالبرمجيات الضارة المزروعة داخل البرمجيات المقرصنة. ويقول أندريه جيهل، رئيس وحدة الجرائم الرقمية في مايكروسوفت مصر، إن “مجرمي الإنترنت يستفيدون من الثغرات الأمنية للإيقاع بالضحايا واستنزافهم ماليا، بطرق احتيالة جديدة لاقتحام شبكات الحاسبات حتى يتمكنوا من الاستيلاء على ما يريدون: هويتك، كلمات السر الخاصة بك وأموالك”، مشيرا إلى أن مايكروسوفت تركز على وضع حد لهذه الأعمال الخبيثة للحفاظ على البيانات الشخصية والمالية سليمة وآمنة، مع تقليل الحوافز المالية للمجرمين”. الدراسة التى تم نشرها اليوم، هى جزء من حملة مايكروسوفت الدولية التى تحمل اسم “إلعبها بأمان” Play It Safe، وهى مبادرة دولية لزيادة الوعى بالروابط بين البرمجيات الضارة والبرمجيات المقرصنة، وكشفت الدراسة أيضا عن عدد من المعلومات الهامة، من بينها: • ثلثى خسائر المؤسسات تقريبا (315 بليون دولار) ستكون على يد عصابات الجريمة المنظمة. • 20% تقريبا من البرمجيات المقرصنة المثبتة على أجهزة المؤسسات، قام موظفون بتنزيلها. • 28% من المؤسسات المشاركة فى الاستطلاع أكدت حدوث اختراقات أمنية تؤدى إلى تعطل الشبكات، أو أجهزة الكمبيوتر، أو الموقع الالكترونى كل عدة شهور، وأن نسبة 65% من هذه المشاكل سببها البرمجيات الضارة الموجودة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالموظفين. ويقول “جون جانتز” كبير الباحثين فى مؤسسة IDC: “استخدام البرمجيات المقرصنة يشبه المشى فى حقل ألغام، فأنت لا تعرف متى ستمر فوق اللغم، وإن حدث ذلك يكون التأثير مدمرا، المخاطر المالية كبيرة، والخسائر المحتملة يمكن أن تهبط بمؤسسة رابحة إلى الحضيض، وشراء البرمجيات الأصلية المرخصة أقل تكلفة على المدى البعيد، على الأقل ستكون متأكدا من عدم وجود برمجيات ضارة مخفية”. التحليل المكثف الذى قامت به الجامعة الوطنية بسنغافورة على 203 جهاز كمبيوتر شخصى جديد محملة ببرمجيات مقرصنة، كشفت أن نسبة هائلة تبلغ 61% من هذه الأجهزة محمل مسبقا ببرمجيات غير آمنة، بما فى ذلك أحصنة طروادة، وديدان، وفيروسات، وأدوات اختراق، وبرمجيات إعلانية ضارة. هذه الأجهزة التى تم شراءها من خلال موزعى الأجهزة ومحال بيع أجهزة الكمبيوتر فى 11 بلدا، كانت تحتوى أكثر من 100 تهديد مخفى. ويقول البروفيسور “بيبلاب سيكدار” من قسم الهندسة الكهربائية والكمبيوتر بالجامعة الوطنية بسنغافورة: “من المثير للإنزعاج اكتشاف أن أجهزة الكمبيوتر الجديدة تأتى مصابة مسبقا ببرمجيات ضارة خطرة بسبب البرمجيات المقرصنة، الأمر الذى يجعل المستخدم والشركات مكشوفين أمام الاختراقات الأمنية، إن الاختبارات المكثفة التى قمنا بها تشير بوضوح إلى الطريقة التى ينشر بها مجرمو الإنترنت سلاسل توريد غير آمنة لترويج البرمجيات الضارة، والتلاعب بأمن أجهزة الكمبيوتر بطريقة خطيرة. وكل ما ننصح به فى هذه الحالة هو استخدام البرمجيات الأصلية المرخصة لضمان الأمن والأمان”. قامت الدراسة الدولية باستطلاع رأى 1700 من المستهلكين، والعاملين فى مجال تكنولوجيا المعلومات، ومسئولى النظم، ومسئولين حكوميين فى: البرازيل، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، اليابان، المكسيك، بولندا، روسيا، سنغافورة، أوكرانيا والولايات المتحدة. وتأتى دراسة هذا العام استكمالا للدراسة التى أجرتها IDC عام 2013 وحملت عنوان “العالم الخطر للبرمجيات المقرصنة والمقلدة” واختلفت عنها فى استطلاع رأى المسئولين الحكوميين وكذلك إدخال أسواق جديدة فى التحليل، وتحديد الروابط الاقتصادية مع الجريمة الالكترونية. وقال علي كمال مدير ادارة حقوق الملكية الفكرية بمايكروسوفت مصر: “نقدّر أن ضحايا قرصنة البرمجيات غالبا ما يكونون الزبائن العاديون، الذين يبحثون عن برمجيات لأعمالهم، وغالبا ما يقعون ضحايا للبرامج الخبيثة، وتنصح مايكروسوفت العملاء بتوخي الحذر عند شراء البرمجيات، لضرورة حماية أنفسهم من البرامج الضارة عن طريق طرح الأسئلة، والتحقيق في طريقة التعبئة والتغليف لتلك البرامج، للتأكد من كونها أصلية، لضمان أحقيتك بالحصول على مقابل ما تدفعه، وحماية عائلتك أو عملك من خطر البرامج الضارة المرتبطة البرامج المقرصنة أو المزيفة”، ولمزيد من المعلومات، يمكن زيارة موقع www.howtotell.com. وسواء كان مستخدم الكمبيوتر مستهلك فرد، أو شركة صغيرة، أو مؤسسة كبرى، أو حتى هيئة حكومية، فإن النصيحة للجميع هى شراء أجهزة الكمبيوتر الجديدة من مصادر موثوق بها للتأكد من الحصول على برمجيات أصلية مرخصة. وتلتزم مايكروسوفت بحماية مستهلكيها من التعامل مع البرمجيات غيرالأصلية التى تعرض الضحايا لمخاطر البرمجيات الضارة ومنها: سرقة الهوية الرقمية، وخسارة البيانات، وتعطل الأنظمة. وتشجع مايكروسوفت المستهلكين على زيارة موقع http://www.microsoft.com/security للتعرف على مزيد من المعلومات حول البرمجيات الضارة والتأكد من أن أجهزتهم غير مصابة، وإذا وجد المستخدم أن جهازه مصاب، فإن الموقع يوفر عدد من الأدوات التى تعالج الإصابة.

حل سحري للقضاء على مشاكل بطء جهاز الكمبيوتر لديك.. تعرف عليه

computer_speed
اصدرت بايدو رائدة محركات البحث الصينية في العالم النسخة 4.0 من برنامج تحسين أداء الكمبيوتر الشهير Baidu PC Faster إلى السوق العالمي، وهو البرنامج الذي تخطت أعداد تحميله 39 مليون تحميل من جميع أنحاء العالم. وتدعم النسخة 4.0 من البرنامج العديد من اللغات منها الإنجليزية والإندونيسية و التايلاندية و البرتغالية، و تتضمن ملحق به العديد من المميزات الإضافية منها Win Update, Virus Scan, ToolBox, App Store, game optimization tool Game Faster. يعتبر Baidu PC Faster من أدوات التحسين البسيطة والسريعة التي تساعد المستخدمين في الحفاظ على سرعة ونظافة وأمان أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، كما يعمل Baidu PC Faster علي تسريع وقت التشغيل وتحسين سعة الذاكرة وتحسين أداء الجهاز وذلك عن طريق أوضاع التنظيف الأربعة وأكثر من 300 نقطة فحص. ويعمل البرنامج عن طريق القضاء على الأسباب الثلاثة الرئيسية المسببة لبطء الكمبيوتر مثل الملفات عديمة الفائدة من البرامج والملفات المثبتة مسبقاً، وكذلك الملفات التي ُترسل إلى سلة المهملات، والذاكرة المستنفذة بلا داعٍ في العمليات الخلفية، وعناصر بدء التشغيل الغير ضرورية. تنتهي عملية تسريع الجهاز بنقرة واحدة عقب تنزيل البرنامج ويعطي نتائج فورية من دون الحاجة إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر، ويمكن أن يقوم المستخدمين بمشاركة ترتيب سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بهم مع أصدقائهم على Facebook وذلك بعد انتهاء عملية التحسين. و من جانبة قال Jeff Li قائد فريق PC Faster أنه قد تم إعادة تصميم Baidu PC Faster بالكامل وذلك بناءً على تعليقات ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم، فالآن كل مستخدم سواء كان مبتدئا أو متخصصا، محبا للألعاب أو مدمن للإنترنت، فالكل يمكنه تحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص به بنقرة واحدة فقط. وهناك العديد من المزايا الاضافية الخاصة بنسخة PC Faster 4.0 و اهمها: • Win Update: تمد خاصية WinUpdate جهاز الكمبيوتر الخاص بك دائما بأحدث التطبيقات والتحسينات لسد الثغرات الأمنية بدون الحاجة إلى الدخول لإعدادات النظام الخاصة بك. • Virus Scan: يعمل Baidu PC Fasterعلى حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال خاصية cloud virus scanner وهي نفس الخاصية التي يتميز بها برنامج مكافحة الفيروسات الشهير Baidu Antivirus. • ToolBox: تُعد خاصية ToolBox في برنامج Baidu PC Faster وسيلة مناسبة للدخول إلى الكثير من الأدوات التي ُتساعد على إجراء تحسينات على جهاز الكمبيوتر من نواحٍ محددة، فإذا كنت تريد تسريع إتصالك بالإنترنت أو مسح ملفات التسجيل أو إستعادة ملفاتك المفقودة يمكنك أن تجد ما تبحث عنه هنا. • App Store: يقوم App Store بتسهيل الوصول إلى أشهر البرامج فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من البرامج المجانية المشهورة. كما يُمكّنك من التحكم في تطبيقاتك سواء بتحديثها أو بإلغاء تثبيتها من الجهاز. • Game Faster: يمكن للاعبين التحكم بشكل كامل بالنظام من خلال التغيير والتبديل في Game Faster مع أداة 72 من الإعدادات المخصصة أو تحسين أداء ألعابهم تلقائياً بضغطة واحدة فقط. Baidu PC Faster برنامج مجاني إلى الأبد ويمكن تحميله من موقع منتجات Baidu العالمي: http://global.baidu.com

آي بي إم مصر تقدم تطبيق جديد يساعد ذوي الإعاقة للتصويت في الإنتخابات

IBM
في حضور المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات  استعرضت شركه IBM مصر تطبيق  جديد خاص بمساعدة ذوى الإعاقة للتصويت في الانتخابات، حيث يقوم هذا التطبيق بعرض أسماء المرشحين بالصوت لمتحدى الإعاقة البصرية أو بلغة الإشارة لمتحدى الإعاقة السمعية وذلك  لمساعدتهم على  إجراء عمليه التصويت بدون مساعدة الآخرين وذلك علي هامش فعاليات المؤتمر السنوي الثاني للاتصالات و تكنولوجيا المعلومات لذوي الإعاقة  ، ولقد حضر الفعاليات كل من وزراء التعليم العالي، والبحث العلمي، ومستشار وزير التربية والتعليم للتربية الخاصة، ومحافظ الفيوم، وسفير الاتحاد الأوروبي في مصر، ورئيس منظمة اليونسكو، والمستشار الخاص للحقوق الدولية لذوى الإعاقة بوزارة الخارجية الأمريكية من خلال الفيديو كونفرانس. ويهدف المؤتمر الذي يعقد سنويا إلى تفعيل سبل زيادة دعم وتمكين ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع والاستفادة من طاقاتهم الكبيرة لصالح المجتمع، ويأتي في إطار تنفيذ محاور إستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنشر ثقافة وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات لتمكين ذوي الإعاقة في المجتمع كأحد أهم الأولويات في برنامج الحكومة . وقد علق المهندس عمرو طلعت رئيس شركة IBM مصر عن سعادته بالمشاركة في هذا المؤتمر وأكد على أهمية دور تكنولوجيا المعلومات في تسهيل سُبل الحياة لذوي الإعاقة وتمكينهم من المشاركة في منظومة الحياة المجتمعية وتوفير الأدوات اللازمة ليمارسوا حقوقهم السياسية والاجتماعية”. والجدير بالذكر انه قد شارك في المؤتمر ممثلوا أربعه عشرة دولة عربية وأجنبية، بالإضافة إلى مشاركة العديد من ممثلي المؤسسات الدولية كالأمم المتحدة، والاتحاد الدولي للاتصالات، ومنظمة العمل الدولية، والمنظمة الأوربية للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي، ومنظمة التأهيل الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما حازت تطبيقات  IBM على إهتمام وتشجيع معالي وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، حيث تعد هذه التطبيقات طفرة هائلة تساعد ذوي الإعاقة ليصبحوا عضواً فاعلاً في المجتمع المصري.

“بلية” يقتنص جائزة مسابقة لابتكار تطبيق يعالج مشكلة المرور في القاهرة

GDG_cairo
نظرًا لما يسببه التكدس المروري سيء السمعة من مشكلات كبيرة في القاهرة، فقد أصبح من المهم البحث عن المبتكرين الشباب الذين ينتمون لكيانات عديدة ولديهم الكثير من الأفكار التي يمكن الاستفادة منها في تخفيف حدة الوضع المتفاقم حاليًا بشوارع القاهرة. واليوم يسعدنا أن نرى تخصيص مسابقات لهذا الهدف تحديدًا. اختتمت يوم السبت الماضي فعاليات أول مسابقة لابتكار تطبيق يعالج مشكلة المرور في القاهرة تحت عنوان Cairo TApp. وقد فاز بالجائزة الأولى تطبيق جوّال يقدم لقائدي المركبات مساعدة حول الطريق وإصلاح السيارة. من بين 23 فريقًا تم اختيار 10 متأهلين للتصفيات النهائية في هذه المسابقة التي يرعاها البنك الدولي لتطوير أفضل حل تقني لواحدة من بين المشكلات العديدة المرتبطة بالتكدس المروري سيء السمعة بالقاهرة. فاز بالمسابقة تطبيق بلية، وهو عبارة عن “ميكانيكي سيارات” تم تصميمه على هيئة تطبيق جوّال لمساعدة أصحاب السيارات. ويعد هذا التطبيق أول تطبيق جوّال بمصر يقدم المساعدة في إصلاح السيارات على الطرق، وذلك من خلال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الذي يساعد سائقي السيارات في تحديد مراكز المساعدة على الطريق وفي إرسال طلبات إصلاح السيارات مع تحديد الخدمة المطلوبة والتاريخ والوقت لورشات إصلاح سيارات معتمدة. يعمل هذا التطبيق بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور من أجل تقديم تحديثات سريعة عن الحركة المرورية يمكن الاعتماد عليها. وقد فاز فريق بلية بجائزة قيمتها 3000 دولار أمريكي بالإضافة إلى ترشيحه للمشاركة في مسابقة دولية لتطبيقات الجوّال ينظمها المؤتمر العالمي للجوّال 2013 المقرر استضافته في برشلونة. بعد انطلاق مسابقة Cairo TApp في يونيو 2012، شارك فيها مختصون بمجال التكنولوجيا لحل تحديات المرور بدءًا من مشكلة التحرش ومشكلات الأمان الشخصي الأخرى وانتهاءً بالتشجيع على الرحلات المشتركة في السيارات وتعزيز الالتزام الفعال بقواعد المرور وتحسين سلوك قائدي المركبات. وقد عمل المختصون بالتكنولوجيا في مصر جنبًا إلى جنب مع خبراء النقل والتخطيط العمراني والمعنيين بقضايا المرور من أجل تطوير 23 تطبيقًا جديدًا للجوّال. تم تنظيم هذه المسابقة بالتعاون بين كل من البنك الدولي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة النقل ومنتدى التكنولوجيا النشطة بمصر. تم تكريم المتأهلين للتصفيات النهائية في أول مسابقة من مسابقات Cairo TApp خلال حفل توزيع جوائز استضافته القرية الذكية أمس السبت. شارك في تنظيم حفل توزيع جوائز Cairo TApp كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة النقل وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) ومركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال وVodafone Egypt وOrange وGoogle وTA Telecom وMicrosoft وجمعية علشانك يا بلدي وGreen Arm وBey2ollak وArabnet ومؤسسة ومضة وdotopen. شهد استخدام الهواتف الجوّالة في مصر زيادة بلغت أضعافًا خلال السنوات الماضية حتى أصبحت تطبيقات الجوال الآن توفر نظامًا يسهل الوصول إليه لتحسين الحصول على الخدمة والمساعدة في علاج مشكلات مثل تلك التي تواجه العاصمة. كان الناشطون المصريون بمجال التكنولوجيا قد شاركوا في أول هاكاثون مياه نظمه البنك الدولي عام 2011 بمدينة القاهرة وأماكن أخرى حول العالم، حيث تم تطوير تطبيقات جوّال لتحسين توصيل خدمات المياه.

خصائص متطورة لحماية الأطفال أثناء استخدام الإنترنت فى نظام تشغيل Windows 8

internet_childern
تسعى مايكروسوفت بشكل دائم لمساعدة الآباء على خلق بيئة صحية آمنة لكى يستطيع أطفالهم العمل على شبكة الإنترنت دون مشاكل وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من موارد الشبكة الهائلة بما يفيدهم فى الدراسة وتحصيل المعلومات وغيرها. ويقدم نظام تشغيل Windows 8 أحدث الأنظمة من مايكروسوفت مجموعة من الخصائص المتطورة التى تحقق هذا الغرض. ويأتى هذا الاهتمام مع زيادة استخدام الأطفال شبكة الإنترنت بشكل مكثف، فالكثير منهم يستخدم الأجهزة المحمولة لإنجاز واجباتهم المدرسية، واللعب والترفيه، والاتصال بأصدقائهم، والوصول إلى الكثير من المعلومات المنشورة عبر الإنترنت. وتسمح التكنولوجيا للأطفال بالوصول إلى الكثير من المعلومات والمصادر التعليمية والضرورية، ورغم ذلك فإن الآباء يواجهون صعوبات كبيرة فى فرض الرقابة على ما يراه الأطفال عبر الإنترنت، وعلى الاتصالات التى يقومون بها والمعلومات التى يقومون بمشاركتها. وقبل أن تبدأ مايكروسوفت فى تطوير الخصائص المتعلقة بالرقابة الأسرية فى نظام Windows 8 استمعت الشركة إلى متطلبات الآباء فى خمسة دول هى: البرازيل والصين وفرنسا والهند والولايات المتحدة، وتحدثت مع أكثر من 1000 من الآباء لأطفال تتراوح أعمارهم بين 5 و15 عاما حول ما يرغبون فى الحصول عليه لمساعدة أطفالهم على البقاء بأمان عبر الإنترنت. وجاء طلب حماية الأطفال من المتحرشين عبر الشبكة ومن المحتوى المزعج على رأس اهتمامات الآباء بنسبة 87% طبقا للدراسة التى تم إجراؤها. ورغم ذلك، فإن الآباء انقسموا عند الاختيار بين أهمية مراقبة أنشطة الأطفال عبر الإنترنت (43%) أو تحجيم الوصول لبعض الموارد بشكل عام (45%). وأكدت هذه الدراسة بشكل عام، أن الآباء يهتمون بخصائص الفلترة وفرض القيود على تصفح المواقع بالنسبة للأطفال أكثر من أى قيد آخر، وأن الآباء الذين يفضلون مراقبة أنشطة الأطفال على الانترنت دون تقييد الوصول لمواقع معينة يختارون هذا الأسلوب  لأنهم يعتقدون بأفضليته فى فهم سلوك الأطفال، أما الآباء الذين يفضلون تقييد وصول الأطفال إلى مواقع معينة دون مراقبة الأنشطة فإنهم يعتقدون أن هذا الأسلوب هو الأفضل لأنه يسمح بالتحكم فيما يستطيع الأطفال الوصول إليه. ومع استخدام نظام Windows 8 يستطيع الآباء الآن مراقبة أنشطة أطفالهم عبر الإنترنت بمجرد ضغطة زر، وبغض النظر عن مكان استخدام الكمبيوتر. ببساطة يمكنك إنشاء حساب خاص لكل طفل من الأطفال، حدد الخيار لتسغيل نظام الأمان العائلى Family Safety ثم طالع التقارير الأسبوعية التى تفصل أنشطة الطفل، ولست فى حاجة على الإطلاق لأى عمليات إضافية أو خطوات للضبط أو تنزيل برمجيات مساعدة. كل ما تحتاجه هو تحديد هذا الخيار. وتستخدم مايكروسوفت فى هذا الشأن ما يسمى بأسلوب “الرقابة أولا” كتطور طبيعى لانتشار استخدام الإنترنت بين الأطفال وعلى كل المستويات، ففى الماضى، كانت العديد من حلول الرقابة الأسرية (بما فيها حلول مايكروسوفت) تركز على فلترة الويب، واستخدام القيود الخاصة بالسن على البرمجيات الأخرى، الأمر الذى يتطلب عمليات معقدة من التجهيز، وسلسلة من الخطوات الصعبة التى تتطلب موافقة الآباء للتنفيذ، ولهذه الأسباب تجاهل العديد من الآباء هذه البرمجيات ولجأوا إلى فكرة المراقبة الشخصية المباشرة، وهو أسلوب أثبت عدم فعاليته  على أرض الواقع مع تحول معظم أجهزة الكمبيوتر إلى وضع الاستخدام المحول. ويتيح نظام Windows 8 للآباء طريقة مختلفة يطلق عليها أسلوب “المراقبة أولا”، حيث يزودهم بتقارير معلوماتية مفصلة عن أنشطة كل طفل على شبكة الانترنت. وضمن أساليب تقديم بيئة آمنة لعمل الأطفال على الشبكة، فإن مايكروسوفت تشجع الآباء منذ فترة طويلة على أن يحتفظوا لأنفسهم بحساب المدير العام Administrator للكمبيوتر، وإنشاء حسابات قياسية مستقلة لكل طفل يستخدم الكمبيوتر. وفى نظام Windows 8 فإن جميع الحسابات التى ينشئها مدير الجهاز تظهر بشكل آلى كحسابات قياسية. وهذا الاتجاه يقدم العديد من المزايا منها عدم قدرة الأطفال على الوصول لحسابات البريد الالكترونى للآباء، أو الحسابات الالكترونية أو الوثائق وغيرها، مع إمكانية تخصيص الأطفال حسابهم بالشكل الذى يرضيهم دون تأثير على حسابات الآباء، بالإضافة إلى ذلك لن يستطيع الأطفال تنزيل أى برمجيات ضارة أو أى ملفات مشبوهة لأن خدمة تطبيق المراقبة الذكية سوف تمنع ذلك بطريقة آلية. وتعتبر تقارير الأنشطة، والتى تأتى فى وضع العمل افتراضيا  مع خصائص الحماية الأسرية لنظام Windows 8 هى الحل المثالى بالنسبة للعديد من الآباء. ولكن إذا كان الآباء يفضلون التحكم بطريقة أقوى، فإن هناك العديد من الخصائص التى يمكن أن تفرض المزيد من القيود على أنشطة الأطفال، وهذه الخصائص تتوفر مباشرة كروابط فى تقرير الأنشطة الذى يأتى عبر البريد الالكترونى، كما تتوافر عبر موقع familysafety.microsoft.com

“ايجي برينور” تطلق اول منصة للهواتف المحمولة لخدمة رواد الاعمال بمصر

EgypreneurApp
أعلنت شركة “ايجي برينور“، الشركة الرائدة في مجال تنمية ريادة الاعمال في مصر، عن إطلاقها تطبيق “ايجي برينور اب” (Egypreneur App) الخاص بالهواتف المحمولة لخدمة رواد الاعمال المصريين. ويتيح التطبيق الجديد للمستخدمينفرصة مثالية للتواصل الاجتماعي بين رواد الاعمال وداعميهم والتعرف على أحدث المعلومات والفرص لتنمية الاعمال. وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع التزام “ايجي برينور” بتطوير منتجات جديدة ومبتكرة من شأنها تلبية احتياجات قاعدتها الواسعة من رواد الاعمال والمهنيين في مصر والتي تضم حالياً أكثر من 30 الف رائد اعمال. وأوضحت ” ايجي برينور” أن تطبيق “ايجي برينور اب” متوفر عبر الهواتف الذكية العاملة بنظم تشغيل “أندرويد”عبر موقع ايجي برينور دوت كوم، علي أن يتم طرحه في متجر “آبل” وسوق “بلاكبيري” مع مطلع عام 2013 ليتمكن مستخدمي هواتف “آي فون” و”بلاكبيري” من تحميله. ويشار الي أن التطبيق الجديد يتضمن اربع باقات رئيسة هي “ايجي برنور اوب أليرت” منبه الفرص “EgypreneurOpp Alert” وايجي برينور ستريم “منصة التواصل الاجتماعي” “Community Stream”، وخدمات ايجي برينور والتي تشمل كافة خدمات ومنتجات ايجي برينور كعيادة الاعمال وورشة تنمية التنفذيين و خريطة ايجي برينور لريادة الاعمال واخيرا التسجيل في ايجي برينور. وقال عبد الرحمن مجدي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ” ايجي برينور ” : “يسرنا استقبال العام الجديدة بمحفظة متنوعة من الخدمات المبتكرة المطورة خصيصاً لتمكين رواد الاعمال المصريين من تنمية اعمالهم. وفي معرض تعليقه علي التطبيق الجديد قال مجدي: “حرصنا في تطوير التطبيق على تقديم كل ما هو جديد ومبتكر لتلبية تطلعات رواد الاعمال في مصر الراغبين بالحصول بشكل مستمر على آخر أخبار والفرص و الاحصائياتمع الأخذ بعين الاعتبار نشر الافكار الريادية والايجابية ودعم روح الابتكار”. واضاف عبد الرحمن مجدي : “يعكس هذا التطبيق مدى التزمنا المستمر بتوفير الخدمات ذات القيمة العالية لرواد الاعمال المصريين.” أعرب مجدي عن ثقته الكبيرة بقدرة ايجي برينور في دعم رواد الاعمال المصريين مع خططها لإطلاق باقة من المنتجات الجديدة والمطورة خصيصا لتلبية كافة إحتياجات رواد الاعمال التي تنمو بسرعة في مصر.

كاسبرسكي توفر حل ذكي يحمي بيانات الأجهزة المحمولة من السرقة

KasperskyLAB
وفقا لاستطلاع “Kaspersky Consumer Security Risks” الذي أجرته منظمة B2B International وكاسبرسكي لاب في عام 2013، تعرض كل مستخدم من بين 6 مستخدمين لفقدان أو سرقة أو تضرر كبير لجهازه المحمول سواء كان هاتفا ذكيا، جهازا لوحيا أو حاسوبا محمولا في الأشهر الـ12 الفائتة. إلا أن المستخدمين لم يفقدوا أجهزتهم فحسب، بل وفقدوا بيانات شخصية قيّمة أيضا. غدت الحواسيب المحمولة، الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية إذ أننا نستخدمها في العمل، في المنزل أو للتواصل مع الأصدقاء والأقارب، لكن ماذا لو فقدنا حاسوبا محمولا أو هاتفا ذكيا أو جهازا لوحيا؟ ماذا سيحدث لصور التقطناها خلال العطلات، أو مقاطع الفيديو لأول خطوات طفلنا، مراسلاتنا مع أصدقائنا القدامى، كلمات المرور إلى مواقع التواصل الاجتماعي، حسابات الصيرفة الالكترونية والبريد الالكتروني؟ هل سيختفي كل ذلك مع اختفاء أجهزتنا؟ بحسب الاستطلاع، تتعرض الأجهزة المحمولة للفقدان أو السرقة أو الإضرار بانتظام: نحو 16% من المستجيبين أكدوا أنهم عانوا إحدى هذه المشاكل خلال الأشهر الـ12 الفائتة. وإذا تمعنّا النظر في هذه المسألة، فإننا سنجد أن 9% من أجهزة المستخدمين تضررت بشكل كبير، 3% من الأجهزة فقدت و4% منها سرق. هذه البيانات تؤكد مرة أخرى أن فقدان أو سرقة الاجهزة المحمولة مشكلة شائعة. إلا أنه بصرف النظر عن فقدان الجهاز، ما هي المشاكل التي يواجهها صاحبها في هذه الحالة؟.. أظهر الاستطلاع أنه في العادة تخزن في الاجهزة المحمولة الأنواع التالية من البيانات: ● الصور الشخصية ومقاطع الفيديو: 76% من الهواتف الذكية و 65% من الأجهزة اللوحية ● المراسلات الشخصية عبر البريد الالكتروني: 64% من الهواتف الذكية و61% من الأجهزة اللوحية ● كلمات المرور إلى حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني: 22% من الهواتف الذكية و23% من الأجهزة اللوحية ● بريد العمل: 32% من الهواتف الذكية و28% من الأجهزة اللوحية ● وثائق تتعلق بالأعمال: 20% من الهواتف الذكية و29% من الأجهزة اللوحية ● البيانات المالية، كلمات المرور إلى حسابات في مواقع الصيرفة الالكترونية: 10% لكل من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بمعنى أخر، يحتفظ المستخدمون بجميع أنواع المعلومات على أجهزتهم المحمولة وفي العادة تكون البيانات أكثر قيمة من الجهاز نفسه، ويتسبب فقدان هذه البيانات في معاناة المستخدمين. ففي حال وقعت هذه البيانات بين يدي اشخاص معادين، ستكون تبعات ذلك كارثية، وقد يتم نشر البيانات السرية الخاصة بشركتك؛ أو اختراق حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي، مواقع خدمات البريد الالكتروني ومواقع البنوك الالكترونية. لحسن الحظ هناك طريقة آمنة وملائمة للحد من احتمال وقوع مثل هذه الحالات. يعتبر برنامج Kaspersky Internet Security for Android حل صمم خصيصا لحماية أكثر المنصات التشغيلية الخاصة بالمحمول انتشارا، بالإضافة إلى التقنيات المطورة التي تقوم بالكشف عن التهديدات الالكترونية وتقوم بتعطيل عملها، يحتوي البرنامج أيضا على عدد من الوظائف التي تحول دون وقوع البيانات القيّمة في حوزة آخرين، كما أنه يساعد في الكشف عن الجهاز المفقود أو المسروق واستعادة البيانات، ويحتوي البرنامج على الوظائف التالية: ●وظيفة “Lock&Locate” تستطيع تعطيل عمل الجهاز المفقود وتحدد مكانه باستخدام البيانات المستلمة عبر نظام GPS من الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي ●وظيفة “Data Wipe” تقوم بحذف جميع البيانات المخزنة على الجهاز ●وظيفة “Mugshot” تقوم بالتقاط صورة لكل من يستخدم الجهاز المفقود وترسل صورته إلى الشرطة ●وحدة “SIM Watch” تسمح لصاحب الجهاز بتعطيله أو حذف ذاكرته حتى في حال تم إزالة شريحة الهاتف ويمكن التحكم بجميع الخصائص التي يتم تشغيلها عن بعد عبر “Anti-Theft Web Management” وهو مركز مراقبة يعتمد على الويب ويسمح لصاحب الجهاز المفقود الوصول إلى جهازه عبر الحاسوب أو أي جهاز محمول آخر. لسوء الحظ، قد لا يتمكن صاحب الجهاز من استرجاعه واستعادة البيانات المخزنة عليه. إلا أن Kaspersky Internet Security for Android يضمن ألا تقع البيانات الشخصية القيمة بين يديّ من قد يستغلها في أغراض شريرة. ويتوفر منتج Kaspersky Internet Security for Android على موقع شركة كاسبرسكي لاب الرسمي على الانترنت، Google Play وكجزء من منتج Kaspersky Internet Security لأجهزة متعددة، الحل المصمم لحماية مختلف أجهزة المستخدمين.

تطبيق مجاني من كاسبرسكي لتصفح آمن للإنترنت من iPhone وiPad

KasperskyLAB
أعلنت كاسبرسكي لاب عن إطلاق تطبيق مجاني جديد لتوفير أمن مستخدمي iPhone وiPad لدى تصفح الويب. ويتوفر المتصفح الجديد Kaspersky Safe Browser في متجر Apple App Store. على غرار أي مستخدم للانترنت، قد يقع مستخدمو أجهزة iPhone وiPad فريسة لهجمات المجرمين الالكترونيين لدى استخدام تقنيات التواصل الاجتماعي. المثال الأكثر انتشارا على ذلك هو التصيد، حيث يتم التحايل على المستخدمين لجعلهم يقدمون معلومات شخصية عنهم عبر الدخول إلى مواقع مزيفة أو فتح رسائل الكترونية مزيفة تحمل شعارات أو عناوين شركات معروفة. كما قد يدفع المحتالون بالمستخدمين إلى تشارك كلمات المرور الخاصة بهم إلى حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، صناديق البريد الالكتروني، Apple ID وغيرها. وخطر أكبر يحدق بمن يستخدم الأجهزة المحمولة في الصيرفة الالكترونية والمعاملات المالية. وفقا للاستطلاع الذي أجرته منظمة B2B International فإن 38% من أصحاب الأجهزة المحمولة يستخدمون أجهزتهم في إجراء التحويلات المالية في حين أن مستخدما واحدا من أصل 3 مستخدمين يواجهون هجمات تصيدية تحاكي خدمات الصيرفة الالكترونية. ويعمل متصفح Kaspersky Safe Browser لمنصة تشغيل iOS على تعطيل الروابط المؤدية إلى مواقع تصيدية وغيرها من الموارد الالكترونية التي قد تشكل خطرا على المستخدمين. كما يعمل هذا التطبيق على ترشيح المحتوى وفقا للمعايير المحددة من قبل المستخدم. وبهذا الشكل يصبح بإمكان المستخدمين تعطيل المواقع الإباحية، المواد التي تتضمن مشاهد عنف أو ألفاظا بذيئة، مواقع الألعاب، مواقع التواصل الاجتماعي، المنتديات وغيرها. إجمالا هناك 17 فئة للترشيح المسبق للمحتوى. ويوفر Kaspersky Safe Browser لمنصة iOS حماية بالزمن الفعلي من جميع التهديدات المعروفة والناشئة بفضل البيانات التي ترد عبر شبكة كاسبرسكي للأمان التي تقوم بمعالجة البيانات حول التهديدات تصلها من مستخدمي منتجات كاسبرسكي لاب الأمنية من جميع أنحاء العالم. ويلائم هذا التطبيق الجديد أجهزة Apple التي تعمل بمنصة iOS5 والنسخ الأحدث منها. وقال ألكسي تشيكوف، مدير شؤون المنتجات بكاسبرسكي لاب في تعليق على ذلك: “قلة من مستخدمي منتجات Appleواثقون من أن أجهزتهم تتمتع بالحصانة ضد الهجمات الالكترونية. هذا الشعور الوهمي بالأمان يجعل من السهل على المجرمين الالكترونيين تنفيذ مخططاتهم. ويحمي Kaspersky Safe Browser لمنصة iOS المستخدمين من المحتوى الخبيث أينما كانوا”. وتضم منتجات كاسبرسكي لاب حلولا تحمي جميع أنواع الاجهزة – ابتداء من الهواتف الذكية وانتهاء بالخوادم. وقد اطلقت الشركة في خريف 2013 منتجها Kaspersky Internet Security لأجهزة متعددة 2014، وهو حل أساسي للمستخدمين الأفراد، صمم لجميع الأجهزة التي تتصل بالانترنت: حواسيب Windows وMac، إلى جانب الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android. إن اطلاق تطبيق Kaspersky Safe Browser لمنصة iOS يجعل الأجهزة المعتمدة على هذه المنصة تعمل في نظام بيئي آمن.

تحديث خرائط جوجل علي أجهزة آي فون

new_google_maps
طرحت جوجل مؤخراً تحديثًا لخرائطها على أجهزة iPhone وذلك من خلال رموز بحث تسهل عليك العثور على الأماكن المحلية بسرعة بالإضافة إلى التكامل مع جهات اتصال Google حتى يصبح من السهل عليك العثور على أصدقائك والاتصال بهم. ويأتي تحديث اليوم في إطار التزام فريقنا بتوفير عناصر الشمولية والدقة والفعالية في خرائط Google أينما حللت حول العالم. يتوفر الآن إصدار اللغة الإنجليزية من التطبيق في سبعة بلدان جديدة من بينها البحرين ومصر ولبنان وعُمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. كما أضفنا إمكانية الاختيار بين الكيلومترات والأميال في قائمة الإعداد، بناءً على تفضيلاتك. تتيح لك رموز الفئات الجديدة (مطاعم ومقاهي ومحطات بنزين وما إلى ذلك) الاطلاع على نتائج البحث الفوري للأماكن بحسب الفئة، وبدون أن تضطر إلى كتابة عبارة بحث في مربع البحث. ولذلك، إذا كنت في القاهرة أو جدة أو دبي، فيمكنك تشغيل خرائط Google على جهاز iPhone والنقر على رمز فنجان القهوة لتظهر لك بعض الأماكن المجاورة التي يمكنك الاستمتاع فيها بفنجان قهوة. تم الآن دمج جهات اتصال Google مع خرائط Google لأجهزة iPhone؛ وبذلك سيظهر لك اقتراح بعنوان جهة الاتصال التي تبحث عن اسمها عندما تكون مسجلاً لدخولك (إذا كان العنوان محفوظًا بالفعل). انقر على الاسم وسيظهر العنوان على الخريطة. للتعرف على مزيد من المعلومات حول جهات اتصال Google وكيفية دمجها مع جهات الاتصال على أجهزة iPhone، انقر هنا. ويمكنك الانتقال إلى App Store الآن لتنزيل أحدث إصدار من تطبيق خرائط Google لأجهزة iPhone. الرجاء ملاحظة عدم توفر بعض الميزات التي تم ذكرها في جميع البلدان.

مسابقة “إريكسون” العالمية للتطبيقات تشجع الابتكارات المحلية في مصر

ericsson
تلقت شركة إريكسون عدداً كبيراً من المشاركات من الشرق الأوسط وأفريقيا لمسابقة “جوائز إريكسون للتطبيقات” (Ericsson Application Awards). وقد تم إطلاق المسابقة للمرة الأولى في المنطقة هذا العام. “جوائز إريكسون للتطبيقات” (Ericsson Application Awards)، هي مسابقة عالمية تتيح للفرق والأفراد في مصر فرصة كسب الشهرة في مجال ابتكار التطبيقات، إلى جانب تكوين علاقات جديدة ضمن قطاع الاتصالات. وقد أعلنت إريكسون أن المسابقة العالمية ستضم مشاركة من المنطقة لاول مرة في اكتوبر عام 2012. وفي هذه المناسبة، قال أندرس ليندبلاد، رئيس “إريكسون” لمنطقة الشرق الأوسط: “تؤمن شركة إريكسون بقدرة التكنولوجيا على إحداث تغيير كبير في عالمنا. ونأمل ان يقوم الجمع بين التكنولوجيا والابتكار لدى الافراد في مصر وجميع أنحاء العالم بالمساهمة بتحقيق رؤيتنا لبناء “مجتمعات متصلة شبكياً”. وتقام المسابقة تحت عنوان “تطبيقات للحياة المدنية” (Apps for City Life)، وذلك دعماً لرؤية إريكسون المتمثلة في بناء “مجتمعات متصلة شبكياً” يكون فيها كل شيء قابل للاتصال بالإنترنت متصلاً، من خلال الجمع بين التقنيات المتنقلة وخدمات الحزمة العريضة ومنصة الحوسبة السحابية والتطبيقات والخدمات.وستتضمن مسابقة إريكسون للتطبيقات هذا العام فئتين: فئة الطلبة، وفئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي لا يزيد عدد موظفيها عن 100 موظف. وينبغي على الفرق الراغبة في الاشتراك تطوير تطبيق قائم على منصة أندرويد ويتماشى مع موضوع المسابقة. وخلال العام الماضي، ذهبت الجائزة الأولى ضمن فئة الشركات لصالح شركة كينية قامت بتطوير تطبيق متنقل للرعاية الصحية. أما الجائزة الأولى ضمن فئة الطلبة فقد كانت من نصيب طالب صيني عن تطبيق الرسم والدردشة الذي قام بتطويره. وأخيراً، ذهبت جائزة “التكنولوجيا لحياة أفضل” لصالح المنصة الطبية والاجتماعية التي تم تطويرها في مصر والتي تتيح الوصول إلى المعلومات الطبية (Technology for Good). وفي المجموع، استقطبت مسابقة العام الماضي 143 فريقاً من أكثر من 50 بلداً، وتم تقديم 242 فكرة وتطبيقاً ومقطع فيديو- أي ضعف ما شهده العام السابق. وخلال هذا العام، سيتم توزيع عدة جوائز ضمن كل فئة:  المركز الأول: 25 ألف يورو المركز الثاني: 10 آلاف يورو المركز الثالث: 5000 يورو المركزين الرابع والخامس: شهادات تقدير للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمسابقة: www.ericssonapplicationawards.com

لوقت محدود.. احصل على Windows 8 Media Center من مايكروسوفت مجاناً

windows_media_center
إذا كان الكمبيوتر يعمل بنظام Windows 8 Pro وترغب في الحصول على حزمة Windows 8 Media Center حتى تتمكن من مشاهدة وتسجيل البث التليفزيوني المباشر‬ مع Windows Media Center، يمكنك الاستفادة الحصول علي حزمة Windows 8 Media Center مجانًا ‬‏‫لوقت محدود. للحصول على مفتاح المنتج مجانا والحصول على حزمة Windows 8 Media Center، سجل عنوان بريد إلكتروني صالحًا في صفحة تابعة لموقع مايكروسوفت، وبمجرد أن تتلقى مفتاح المنتج الخاص بك مجانا من خلال عنوان البريد الإلكتروني الذي قدمته، اتبع الإرشادات لإضافة حزمة Windows 8 Media Center التي ستظهر لاحقًا على نفس الصفحة. حزمة Media Center متاحة مجاناً لمستخدمي ويندوز 8 برو لفترة زمنية محدودة فقط من خلال هذه الصفحة الترويجية في Windows.com، إذا كان لديك Windows 8 فقد يتم تطبيق “حزمة Media Center” من خلال أي رسوم أخرى في الموقع، ويعتبر هذا العرض ساري من 26 أكتوبر 2012 حتى 31 يناير 2013 وتقتصر على منتج واحد لكل عنوان بريد إلكتروني صالح لتلقي مفتاح منتج حزمة Windows 8 Media Center. ويجب تنشيط مفتاح المنتج في موعد أقصاه 31 يناير 2013، وستقوم Microsoft بالاتصال فقط بك على البريد الإلكتروني الذي تدخله لإرسال مفتاح المنتج الخاص بك وأن تذكرك عندما تنتهي فترة تنشيط مفتاح المنتج الخاص بك.‏

BBM7 يتيح إمكانية إجراء إتصالات صوتية مجانية لمستخدمي أجهزة بلاك بيري

bbm7
أصبح بإمكان مستخدمي بلاك بيرى إجراء مكالمات صوتية مجانية لأصحابهم المستخدمين عبر خاصية ال BBM في جميع أنحاء العالم عن طريق اتصال واي فاي، حيث أعلنت شركة Research in Motion عن إطلاق الإصدار السابع من BBMوهو تحديث مجانى عالمياً للشبكة الاجتماعية المتنقلة الشهيرة. وتعد هذه الميزة وسيلة سريعة ومريحة، وغير مكلفة للاتصال بأفراد العائلة وقائمة الأصدقاء والزملاء، فما يقرب من نصف عملاء BBM لديهم اتصالات دولية ويمكن أن يستفيدوا من المكالمات المجانية عبر الواي فاي. تم إتاحة النسخة التجريبية من الإصدار السابع من BBM مع الميزة الصوتية الجديدة للجمهور من خلال BlackBerry Beta Zone في 14 نوفمبر الماضي. وقد أثارت النسخة التجريبية حماس وسرور المستخدمين الذين قاموا باختبارها، فوردت تعليقات مثل: “الميزة الصوتية سهلة الاستخدام وجودة الصوت ممتازة.” وعندما قامت RIM باستطلاع آراء المستخدمين الذين قاموا بتحميل النسخة التجريبية، قال أكثر من 80٪ منهم إن من المرجح أن يوصوا باستخدام BBM7. في هذا السياق صرح ماكان نائب الرئيس لخدمة BBM والشبكيات الاجتماعية في شركة RIM قائلاً: “بدأ BBM كأداة مريحة وفعالة لتبادل الرسائل في عالم الأعمال، وهو يشكل اليوم جزءاً أساسياً من الاتصالات اليومية للعملاء في جميع أنحاء العالم. والآن، ومع الإصدار السابع من BBM، يتمتع العملاء بخيار جديد: إذ أن بوسعهم إرسال الرسائل والتحدث مع أصحابهم القريب منهم والبعيد لخاصية عبر ال BBM، وبصورة مجانية. ومن خلال هذه التجربة المتكاملة، فإننا نوسع نطاق الميزات الأساسية لخدمات اتصال يعتمد عليها وفي زمنها الفعلي، لتشمل الاتصال الصوتي الذي ينقل ال BBM إلى مستوى جديد كلياً” ويمكن تلخيص المزايا الموجودة بـ BBM7 مع BBM الصوتي في تمكين العملاء من فعل المزيد من الأنشطة أثناء تحدثهم، مثل مشاهدة دردشات نصية أخرى في BBM، ومراجعة البريد الإلكتروني، أو استعراض تطبيقات أخرى أثناء قيامهم بمكالمة صوتية عبر الBBM. ويمكنهم بدء مكالمة جديدة في نفس اللحظة والتبادل بين كتابة الرسائل النصية والتحدث، أو الكتابة والتحدث في الوقت ذاته. ويمكنهم أيضاً، على سبيل المثال، إرسال صورة إلى أحد اصدقائهم أثناء التحدث معهم. وكذلك يمكنهم معرفة متى يكون اصدقائهم متاحين للمكالمات الصوتية. جدير بالذكر ارتباط الملف الشخصي لعميل BBM، والمجموعات وقائمة الاصدقاء بالهوية الشخصية لبلاك بيري من أجل سهولة النسخ الاحتياطي والاستعادة. كما سيتم نقل كامل البيانات عند الانتقال إلى بلاك بيري 10. يتطلب BBM وجود خدمة بلاك بيري. وتتطلب خاصية ال BBM الصوتي اتصالاً بشبكة واي فاي مع إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت، وربما لا تكون متوفرة في جميع الأسواق. ويجب أيضاً أن تكون قائمة الاصدقاء المستخدمة ال BBM تستخدم الإصدار السابع من البرنامج ومتصلة بشبكة واي فاي من أجل إجراء محادثة صوتية عبر ال BBM.