الصفحة الرئيسية مبتكرين 3 مصريات ضمن القائمة النهائية لمسابقة معرض جوجل للعلوم

3 مصريات ضمن القائمة النهائية لمسابقة معرض جوجل للعلوم

153

أعلنت جوجل قائمة المرشحين النهائيين للطلاب المتقدّمين بمشاريع من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن مسابقة معرض Google للعلوم، وذلك بعد نجاح 25 من المشاريع الطلابيّة المبتكرة التي تم تسليمها لمسابقة Google Science Fair والذي أحدثت تأثيراً ملموساً حول العالم، وساهمت في معالجة التحديات المجتمعيّة والمشكلات الصحيّة عبر توظيف العلـوم.

ومن خلال هذه المسابقة، وجهت جوجل الدعوة إلى عدد من ألمع العقول الشابة للإجابة على سؤال مهم: كيف نجعل العالم مكاناً أفضل من خلال العلوم والرياضيات والهندسة؟ وقد تلقينا آلاف الإجابات الملهمة من أكثر من 107 دول هذا العام، وننتظر بفارغ الصبر الإعلان عن أسماء الفائزين في وقت لاحق من شهر سبتمبر المقبل.

أداة فعالة للصم وضعاف السمع

ومن القاهرة، شاركات كل من سارة (18 عاماً) ونورهان (17 عاماً) وأسماء (17 عاماً) في المسابقة، حيث قدموا فكرة قد تنهي معاناة عدد كبير من أبناء بلدهن من أصحاب الإعاقة، وذلك وسط افتقار واضح إلى الدعم الحكومي والموارد التي ترتقي بجودة حياتهم. فعلى سبيل المثال، يناضل الأشخاص الصم وضعاف السمع للتواصل مع أبناء المجتمع والذين لا يتحلّون دائماً بالصبر الكافي لتعلم لغة الإشارة.

وعملت الشابات الثلاث على ابتكار قفاز يترجم إشارات اليد إلى خطابات وكلمات لتعزيز سهولة التواصل. وتأمل الشابات أن يشكل اختراعهن أداة فعالة وجديدة تتيح للأشخاص الصم وضعاف السمع التنقل والتواصل بسهولة أكبر خلال حياتهم.

وتطمح جوجل إلى تكريم المشاريع المبتكرة التي تعالج التحديات الصعبة في المجتمع ولا سيما توفير مياه الشرب النظيفة، والحفاظ على أمن الناس وسلامتهم من الكوارث الطبيعية ومكافحة الجفاف.

ولن يقتصر التكريم هذا العام على فائز واحد فحسب، وحيث خصصت جوجل 5 جوائز إقليمية للتأثير المجتمعي. وسيتم تقديم جائزة واحدة لكل مشروع ساهم في معالجة مشكلة صعبة تتعلق بتوافر الموارد في الأمريكيتين والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وجزر المحيط الهادئ وأوروبا.

يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني لمسابقة معرض Google للعلوم يوم 18 يوليو لمتابعة مجريات المسابقة ولمعرفة العلماء الشباب الخمسة الذين سيفوزون بــ “جوائز التأثير المجتمعي” على الإرشاد والتوجيه والمنح الدراسية لمساعدتهم على استكمال تحصيلهم العلمي ومواصلة ابتكار المشاريع الملهمة.

 

التعليقات:
المزيد بواسطة ويب ماستر
المزيد من مبتكرين