الصفحة الرئيسية أخبار تكريم شباب العلماء العرب الفائزين في مسابقة إنتل للعلوم العالم العربي

تكريم شباب العلماء العرب الفائزين في مسابقة إنتل للعلوم العالم العربي

112

في حفل لتكريم ألمع العلماء الشباب في مرحلة ما قبل الجامعة بالعالم العربي، أعلنت شركة إنتل اليوم أسماء الفائزين بالجوائز الكبرى في مسابقة إنتل السادسة للعلوم في العالم العربي لعام 2015، وذلك بالشراكة مع مكتبة الاسكندرية ومؤسسة شرف للتنمية المستدامة.

وفاز محمد أيمن محمد عبد اللطيف، مصر، بالجائزة الكبرى وقيمتها 2500 دولار أمريكي على مشروعه عزل خلايا سرطان الرئة ومنعها من التغذية، كما فازت مريم محمد الهاشمي، الإمارات، بجائزة 2000 دولار أمريكي على مشروعها التجلي بالبلاستيك ، بينما فاز عمرو مصطفي إبراهيم عمر وفادي مصطفي إبراهيم عمر، مصر، بجائزة قيمتها 1500 دولار أمريكي على مشروعهم يجاد مساحة ومحيط الدائرة بمعلومية اي وتر بها.

وبجانب هؤلاء الفائزين، حصلت ستة مشروعات على جوائز “الأفضل في فئتها”، كما حصلت ستة  أخرى على جوائز خاصة قدمتها مؤسسة موهبة ومؤسسة شومان.

كما حضر حفل توزيع الجوائز معالي وزير التعليم الدكتور الهلالي الشربيني، والامين العام المساعد لجامعة الدول العربية الدكتور بدر الدين العلايلي وذلك بالإضافة إلى ممثلين لسفارات المغرب، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، فلسطين والكويت.

وفيما يلي أسماء المشروعات الفائزة بجائزة الأفضل في الفئة:

الفئة الاسم المشروع البلد
العلوم النفسية و السلوكيه رنيم الحريري “العصا المبصرة” لبنان
الاحياء الخلويه والجزيئيه، علم الاحياء المجهريه، علوم الحيوان، علوم الطب الحيوي و الصحه، علوم النبات محمد أيمن محمد عبد اللطيف عزل خلايا سرطان الرئة ومنعها من التغذية مصر
الانظمه المدمجه، الروبوتات و الالات الذكيه، برمجيات النظم، علوم الاحياء الحاسوبيه و المعلوماتيه الحيويه، الهندسه الميكانيكيه مهند ايهاب حسن بركات نهج جديد لتحديد سبب بكاء الرضيع بأستخدام الخلايا العصبية الصناعية وشبكة اتصال لاسلكية الجسم مصر
الرياضيات، الفيزياء وعلم الفلك، علم المواد عمرو مصطفي إبراهيم عمر

فادي مصطفي إبراهيم عمر

يجاد مساحة ومحيط الدائرة بمعلومية اي وتر بها مصر
الطاقه الفيزيائيه، الطاقه الكيميائيه نورة حمد سلطان المري

مروه راشد سيف على خاتم

المباني الذكية الكهربائية الحرارية الإمارات العربية المتحدة
الكيمياء، الكيمياء الحيويه، الهندسه البيئيه، علوم الأرض والبيئه مريم محمد الهاشمي التجلي بالبلاستيك الإمارات العربية المتحدة

وفيما يلي أسماء المشروعات الفائزة بالجوائز الخاصة:

الجوائز الخاصة الاسم المشروع البلد
جائزة خاصة مقدمه من مؤسسة موهبة حسان بن علي بن سعد الشمري تحديد تأثير المثبط C-11  في قدرة الخلايا الجذعية الميسنشيمية للتمايز إلى خلايا دهنية. السعودية
اياد طوط مساعد الكتابة الآلي لبنان
محمد بن  خالد بن سليمان الطويان اكتشاف علاقة الانواع الفرعية للخلايا التائية الذاكرة في تنظيم الاستجابة للالتهابات في الربو. السعودية
جائزة خاصة مقدمه من مؤسسة شومان مهند ايهاب حسن بركات نهج جديد لتحديد سبب بكاء الرضيع بأستخدام الخلايا العصبية الصناعية وشبكة اتصال لاسلكية الجسم مصر
مفيد فريد احمد علاونة نظام الري اللاسلكي فلسطين
عمر هاني العمريين

راشد بسام العمريين

استخدام الأنظمة الذكية في الطاقة المتجددة الأردن

 

وبهذه المناسبة ، صرح السيد طه خليفة المدير العام الإقليمي لشركة إنتل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن مسابقة إنتل للعلوم في العالم العربي تمثل علامة فارقة في مستقبل العلماء الشباب في العالم العربي مشددا أن المتسابقين هم أفضل فإنه بات على قناعة بأن هؤلاء المبدعين الشباب سيجعلون عالمنا مكاناً أفضل”.

من ناحيته ، وصف مهندس أيمن السيد مدير مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الاسكندرية الحدث المؤثر في مستقبل الوطن  معربا عن قناعته بأن العلماء والباحثون الشباب سيتولون زمام القيادة لاستكشاف آفاق جديدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا من أجل رفعة البشر. وأضاف أن الهدية التي يمكن تقديمها لهؤلاء الشباب الموهوبين هي إتاحة الفرصة لهم من أجل التميّز في العلوم والتكنولوجيا مشددا على ثقته في أن الشباب سيبذلوا قصارى جهدهم لإثراء تقدم العلوم والتكنولوجيا على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية”.

[tie_full_img]intel2[/tie_full_img]

وبدوره شدد الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر السابق ورئيس مجلس إدارة مؤسسة شرف على إهتمام المؤسسة بتشجيع الابتكار وتدريب الطلاب على أخلاقيات وطرق البحث العلمي السليمة، وأضاف أن الشراكة الاستراتيجية مع إنتل والتي تجددت للمرة الثانية مع إقامة مسابقة إنتل للعلوم في العالم العربي تنبثق من إيماننا بأن التركيز على مهارات الطلاب الإبداعية أصبح حاجة ملحة لمنطقتنا”.

يذكر أنه تم إختيار المشروعات الفائزة من بين 77 مشروعاً تغطي العديد من المجالات ومن بينها الكيمياء الحيوية، والهندسة الميكانيكية والكهربائية، والطاقة والنقل. وقامت لجنة حكام مؤلفة من أكثر من 40 عضواً تمثل 10 دول عربية جميعهم من اساتذة الجامعات من المنطقة، باختيار المشروعات الفائزة إستناداً إلى معايير من بينها الإبداع والأصالة والتفكير العلمي في المشروع، وتحقيق أهداف هندسية ودقة التفاصيل ومهارات الأداء ووضوح الأفكار وتعاون الفريق.

وجرت مسابقة هذا العام برعاية مؤسسة عبد الحميد شومان ومجموعة التركي ومؤسسة مصر الخير وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة).

التعليقات:

محمد أبو السعود

مهندس مصري وصحفي متخصص في مجال التقنية ومؤسس موقع ويب ماستر

المزيد بواسطة محمد أبو السعود
المزيد من أخبار